بيروت: قتل خمسة اشخاص هم طفل واربع نساء اليوم الاربعاء في قصف على مدينة الزبداني في ريف دمشق، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، في وقت تستمر المعارك العنيفة في مدينة حمص وسط البلاد.

وقال المرصد في بريد الكتروني بعد ظهر اليوم quot;استشهد خمسة مواطنين هم طفل وأربع نساء، وأصيب آخرون بجروح اثر استهداف سيارة تقلهم في منطقة الشلاح التي تعرضت للقصف من القوات النظاميةquot;، مشيرا الى انه quot;لم يتم التعرف على هوية القتلى حتى اللحظة بسبب تفحم الجثثquot;.
وكان المرصد افاد في رسائل متتالية عن قصف ومعارك في بعض مناطق الغوطة الشرقية وغيرها من البلدات والقرى في ريف دمشق الاربعاء.
كما تتعرض مناطق في حيي المادونية والقدم ومخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في جنوب دمشق، وجوبر (شرق) لقصف من القوات النظامية. وتشهد هذه الاحياء في الوقت نفسه معارك ضارية.
وتوجد جيوب عديدة للمجموعات المقاتلة المعارضة في احياء دمشق الجنوبية والشرقية والشمالية تحاول القوات النظامية القضاء عليها. كما سيطر مقاتلو المعارضة منذ اسابيع على اجزاء كبيرة من حي برزة (شمال) الذي تتواصل المعارك في محيطه في محاولة لاستعادته من قوات النظام.
في حمص، افاد المرصد اليوم عن quot;اشتباكات بين الكتائب المقاتلة والقوات النظامية في حي باب هود (وسط المدينة)quot;، مشيرا الى quot;أنباء عن سيطرة القوات النظامية على نقاط عدةquot; في الحي.
ويشير الاعلام الرسمي السوري منذ ايام الى تقدم للقوات النظامية في حيي باب هود والخالدية (في الجزء الشمالي من الاحياء المحاصرة وسط المدينة). وفيما يقر الناشطون بسيطرة قوات النظام على بعض كتل الابنية في الخالدية، الا انهم يؤكدون ان لا تقدم في باب هود، مشيرين الى استمرار المعارك العنيفة وعمليات الكر والفر على كلتا الجبهتين.
وقال الناشط يزن الحمصي اليوم في بريد الكتروني ان قوات النظام quot;تدمر كل ما في حي الخالدية من ابنية، وان عشرات الابراج داخل الحي اصبحت ركاماquot;.
واشار الى وجود quot;حالة من الذعر بين صفوف المدنيينquot; المتبقين في الاحياء المحاصرة (حوالى 800 عائلة، بحسب ناشطين)، والى quot;ارتفاع معدل الاصابات اليومي اضعافا، ما ادى الى استهلاك ما توفر من مواد الاسعاف الاولية والحقن الاسعافية والسيرومquot;.
كما تحدث عن quot;نقص كبير في المواد الغذائية والكهرباءquot; مع دخول شهر رمضان يومه الاول.
وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الثلاثاء 81 شخصا، بحسب المرصد السوري الذي يقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية المدنية والعسكرية.