بيروت: اعلن تقرير مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين الاسبوعي هنا اليوم عن ارتفاع عدد النازحين السوريين الذين يتلقون المساعدة من المفوضية وشركائها الى اكثر من 625 الف لاجىء 530 الف منهم مسجلين فيما ينتظر 95 الفا تسجيلهم لدى المفوضية.

واوضح التقرير ان اللاجئين يتوزعون على شمال لبنان حيث يوجد اكثر من 185 الف لاجئ (35 بالمئة من جملة اللاجئين في لبنان) والبقاع 179 الفا (34 بالمئة) وبيروت وجبل لبنان 98 الفا و502 ألف (18 بالمئة) وجنوب لبنان 67 الفا (13 بالمئة).

وقال التقرير ان اكثر من 95 مشروعا تم تنفيذه في اطار دعم المجتمعات المحلية التي تستضيف اللاجئين لتخفيف الضغط الملقى عليها وهي تتنوع بين دعم إدارة النفايات وانشاء مساحات ترفيهية وانشاء حدائق عامة واعادة تأهيل مبان عامة وتوفير الدعم للمدارس المحلية.

ولفت الى ان الوضع الأمني في شمال لبنان ومنطقة البقاع شرقا خصوصا في الهرمل القريبة من الحدود مع سوريا لايزال غير مستقر ما يعيق وصول منظمات الإغاثة الإنسانية إلى بعض المواقع.

يذكر ان تقريرين نشرتهما الجامعة الامريكية في بيروت اخيرا حول المخاطر الصحية والاقتصادية والامنية المرتبطة باللاجئين السوريين في لبنان اشارا الى احتمال ارتفاع عدد اللاجئين من سوريا الى الدول المجاورة الى ثلاثة ملايين ونصف المليون نسمة بحلول نهاية العام الحالي.

وحذر التقريران من ان ذلك سيؤدي بحسب تقديرات الأمم المتحدة الى شل منظومة الصحة العامة في هذه البلدان وقد يتسبب بانهيارها.

واشار احد التقريرين الى ان جميع الخدمات العامة في لبنان تتعرض لضغوط شديدة اذ قدر ارتفاع عدد الطلاب السوريين في المدارس الرسمية في لبنان بحلول نهاية العام الحالي 450 ألفا مقابل 350 ألف طالب لبناني فقط.