يزور رئيس الإئتلاف السوري المعارض احمد الجربا ورئيس قيادة الأركان اللواء سليم إدريس نيويورك الجمعة المقبلة لعقد اجتماع مع اعضاء مجلس الأمن حول الأوضاع في سوريا، ويتوقع أن يلقي الجربا كلمة أمام المجلس.


علمت quot;ايلافquot; أن رئيس الائتلاف السوري المعارض، أحمد عوينان الجربا، ورئيس قيادة الاركان العامة، اللواء سليم ادريس، يزوران نيويورك الجمعة القادمة لعقد اجتماع مع أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، وذلك لبحث الأوضاع في سوريا وملف تسليح الجيش الحر ومؤتمر جنيف 2 القادم، وذلك بعد جولة قادت رئيس الائتلاف الوطني الى السعودية ومصر ولاحقًا فرنسا.

ومن المنتظر أن يلقي الجربا كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن بالاضافة الى عقد لقاءات مع بعض المسؤولين وممثلي دولهم في مجلس الأمن على هامش الاجتماع، إلا أن الجربا وادريس وبسبب التزامات سابقة لن يزورا واشنطن على أن يعودا في زيارة رسمية في النصف الأول من الشهر القادم، ويجري التحضير لها منذ الآن .

وقال لؤي المقداد الناطق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر والمتواجد في واشنطن حاليًا في تصريحات لـquot;إيلافquot;: quot;أنه لمس ايجابية كبيرة للزيارة القادمة لرئيسي الائتلاف والاركان الى الولايات المتحدة الأميركيةquot; .

وأشار الى أنه quot;أجرى عدة اجتماعات مع مسؤولين اميركيين، وناقشوا ملف تسليح الجيش الحر، وبحثوا وضع الارض داخل سوريا خصوصاً بعد بعض الاعمال المتطرفة التي أفضت الى مقتل مسؤول في الجيش الحرquot;. في اشارة الى مقتل القيادي في الجيش الحر كمال حمامي الملقب بابو بصير .

وأكد المقداد أنها ستكون أول زيارة رسمية لقيادة الاركان والائتلاف الى واشنطن.

ولفت الى quot;الزيارة المشتركة التي يقوم بها الجربا وادريس الى باريس بعد زيارة رئيس الائتلاف الى مصرquot;، وقال إنهما سينتقلان الى نيويورك للمشاركة في اجتماع مجلس الأمن ضمن اطارات تحركات مكثفة نحو حل عاجل في ظل تفاقم الاوضاع الانسانية وتنكيل النظام السوري بالمناطق المحاصرة واستخدام النظام للسلاح الكيماوي .

وكان بشار الجعفري، مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة قال إن quot;الشعب السوري يحتاج إلى الوقف الفوري للعنف في جميع أنحاء البلاد، والانخراط الكامل للمعارضة في العملية السلمية، وإعلانها عن استعدادها لحضور مؤتمر جنيف2 بناء على التفاهمات الأميركية الروسية الأمميةquot;.

وتواردت أنباء عن امكانية عقد جنيف -2 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة المزمع عقده في أيلول القادم.