سيول: أعلن مركز اميركي للدراسات اليوم الثلاثاء مستندا الى صور التقطتها اقمار اصطناعية ان كوريا الشمالية اوقفت اعمال بناء موقع لاطلاق صواريخ بعيدة المدى.

واوضح المعهد الاميركي الكوري في جامعة جون هوبكينز على موقعه الالكتروني quot;38 نورثquot;، ان بناء هذه المنصة الجديدة ومرأب تجميع ومركز مراقبة عمليات الاطلاق في موقع تونغهاي، قد توقف في ايلول (سبتمبر) 2012.

وكان هذا الموقع مخصصا لاطلاق صواريخ اكبر من الصاروخ اونها-3 الذي تمكن من وضع قمر صناعي في المدار في كانون الاول (ديسمبر) الماضي.

وطرح معهد جامعة هوبكينز فرضيتين، إما ان كوريا الشمالية اعتبرت اخيرا ان منصة اطلاق واحدة تكفيها (في موقع سوهاي الحديث)، او انها quot;قررت ان تبطىء او حتى ان تنهي اعمالها لتصميم صاروخ اكبرquot;، مما يشكل انعطافة في سياستها الدفاعية.

وقد عاد التوتر الشديد الى شبه الجزيرة الكورية في الاشهر الاخيرة، على اثر عملية الاطلاق الناجحة لصاروخ كوري شمالي في كانون الاول (ديسمبر) وتجربة نووية ثالثة في شباط/فبراير، ردت عليهما المجموعة الدولية بعقوبات جديدة.

وتقول بيونغيانغ ان برنامجها الفضائي يتبع خطة علمية محضة، فيما تتهم سيول وحلفاؤها ولاسيما الولايات المتحدة، النظام بتطوير صواريخ عابرة للقارات، منتهكة بذلك عقوبات الامم المتحدةـ

وبعد تجربتها النووية، اعلنت كوريا الشمالية انها quot;استخدمت عبوة مصغرة واخف وزناquot; يمكن تثبيتها على رأس صاروخ بعيد المدى. ثم لوحت بـ quot;حرب نووية حراريةquot; وهددت واشنطن بضربة نووية quot;وقائيةquot;. لكن معظم الخبراء يتفقون على القول انها لا تمتلك القدرة لصنع الصواريخ العابرة للقارات ولا خبرة تصغير القنبلة الذرية.