واشنطن: اعلن البيت الابيض الاربعاء انه يريد quot;ايضاحاتquot; من روسيا حول وضع ادوارد سنودن بعد معلومات متضاربة عن خروجه قريبا من مطار موسكو حيث هو موجود منذ شهر.

وصرح جاي كارني المتحدث باسم باراك اوباما على متن الطائرة الرئاسية quot;نحاول الحصول على ايضاحات من السلطات الروسية حول وضع سنودن واي تغيير في هذا الخصوصquot;.
وسنودن المسؤول عن كشف برنامج مراقبة الحكومة الاميركية للاتصالات، عالق منذ شهر في منطقة الترانزيت في مطار موسكو وطلب اللجوء الموقت في روسيا. وتطالب واشنطن بتسليمه للولايات المتحدة حيث هو متهم بالتجسس.
ونفى اناتولي كوتشيرينا محامي سنودن الاربعاء ان يكون موكله حصل على وثيقة تسمح له بالخروج من المطار بانتظار قرار بشأن طلب اللجوء.
وقال كوتشيرينا quot;لم يتم بعد تسوية المسألةquot; في حين نقلت وكالات الانباء الروسية عن مصادر عدة قولها ان المحامي سيتوجه الى المطار ليعطيه هذه الوثيقة.
واعرب المحامي عن الامل في ان تتم تسوية هذه المسألة quot;في الايام المقبلةquot; مؤكدا ان هذا التأخير مرتبط بquot;البيروقراطية الروسيةquot;.
وسببت قضية سنودن توترا في العلاقات الصعبة اصلا بين واشنطن وموسكو. وابقى البيت الابيض الغموض في الايام الماضية بشأن الابقاء على الزيارة الرسمية المقررة للرئيس اوباما مطلع ايلول/سبتمبر الى موسكو قبل قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبرغ. وكانت الحكومتان الروسية والاميركية اعلنتا عن هذه الزيارة في حزيران/يونيو.