بنغازي: اغتيل الناشط السياسي الليبي عبد السلام المسماري الجمعة في بنغازي شرق ليبيا، كما اعلن مسؤول في الاجهزة الامنية لوكالة فرانس برس. وقال المتحدث باسم الخلية الامنية المشتركة العقيد محمد الحجازي ان هذا المحامي quot;قتل لدى خروجه من مسجد حي البركة. وقد اصيب برصاصة في قلبهquot;.

واضاف الحجازي ان قناصًا على الارجح هو الذي اطلق الرصاصة. وكان المسماري من اوائل الناشطين الذين شاركوا في تظاهرات الاحتجاج على نظام الدكتاتور المخلوع معمّر القذافي في شباط/فبراير 2011.

وشارك في إنشاء quot;تحالف 17 شباط/فبرايرquot;، الذراع السياسية للتمرد على نظام القذافي، قبل ان يتولى المهمة المجلس الوطني الانتقالي. وبعد الثورة، عرف بمعارضته للاخوان المسلمين، الذين يسعون، كما قال، إلى تولي السلطة على رغم الرفض الشعبي.

وفي ايلول/سبتمبر 2011، حتى قبل سقوط نظام معمّر القذافي، الذي قتل في تشرين الاول/اكتوبر 2011، قال ان quot;السياسة في ليبيا عذراء، وإن الاخوان المسلمين يريدون اغتصابهاquot;.

واعلن المسماري من جهة اخرى عن معارضته القانون، الذي يستبعد من الحياة السياسية قدامى اقطاب النظام السابق، الذي اقر في ايار/مايو الماضي، بضغط من الميليشيات الموالية للاسلاميين.

وفي الفترة الاخيرة، كتب على صفحته في فايسبوك quot;الى الذين يهددون باللجوء الى العنف او الاغتيال بسبب آرائنا الوطنية، نقول لهم سننتصر عليكم بتحركاتنا السلميةquot;. ومنذ سقوط نظام القذافي، يشهد شرق ليبيا مهد الثورة، عددًا من الانفجارات وموجة اغتيالات وهجمات تستهدف قضاة وعسكريين وعناصر شرطة خدموا في ظل النظام السابق. ونفذت هجمات استهدفت مصالح غربية ايضا.