منعت السلطات المصرية، الأحد الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان من دخول البلاد وتأمر بترحيلها وكان معها صديقتها الناشطة السودانية بشرى ابنة حسن الترابي، على ان هذه الأخيرة ليست على قوائم الممنوعين من دخول مصر.


نصر المجالي: توكل كرمان التي طردت الاحد من مصر، هي عضو في مجلس شورى اللجنة المركزية لحزب التجمع اليمني للإصلاح اللقاء المشترك، والذي يمثل الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

وقال مصدر إن سلطة سيادية مصرية أمرت بترحيل كرمان بعد احتجازها لساعتين في مطار القاهرة. وعُرف عن الناشطة تصريحاتها النارية ضد القيادة المصرية الجديدة وتنديدها بخلع حكم محمد مرسي.

وكانت كرمان قالت إنها ستتوجه إلى ميدان رابعة العدوية بالقاهرة للمشاركة في الاعتصام مع أنصار الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي، وطالبت بإعادته الى منصبه.

وكانت كرمان بصحبة بشرى الترابي وصلتا بشكل مفاجى على متن طائرة الخطوط اليمنية القادمة من صنعاء، وفى أثناء إنهاء إجراءات الوصول تبين أن اسمها فى قوائم المدرجين من المنع من الدخول إلى مصر بطلب من إحدى الجهات السيادية.

وحازت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع الرئيسة الليبيرية الين جونسون سيرليف، والناشطة الليبيرية ليما غوبوي، وقوبل منحها الجائزة العالمية احتجاجات في اليمن.

وكانت الناشطة الإخوانية اليمنية توكل كرمان قالت إن المصريين أمامهم خياران إما أن يعود مرسي إلى كرسي الرئاسة أو أن يسقط الربيع العربي.

وأضافت في منشور عبر صفحتها بالفيس بوك خياران: quot;إما أن يسقط الانقلاب أو يسقط الربيعquot;، مضيفة الثابت والمؤكد أن البرادعي أو غيره من أدعيا الليبرالية في مصر لو فازوا بالانتخابات ما انقلب عليهم الاسلاميون quot;فمن هو الديمقراطي يابوب ؟! ومن يضمن انكم لن تنقلبوا عليها مرة أخرى في المرة القادمة يابوب ايضاquot; ؟!.

الجالية ترحب

ورحبت الجالية اليمنية فى مصر بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان، الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، من دخول مصر وإجبارها على الرجوع مرة أخرى لصنعاء.

وقال على العسالى، رئيس الجالية اليمنية فى مصر، لصحيفة (اليوم السابع) إن الجالية اليمنية بأكملها ترحب بقرار السلطات المصرية بمنع توكل كرمان من دخول مصر.

وتابع: quot;ليس من حق أى جهة خارجية أو أى شخص غير مصرى التدخل فى شئون مصر فهذا أمر خاص بشعبها فقطquot;.

وأضاف قائلا: quot;من المعروف أن توكل كرمان حصلت على جائزة نوبل للسلام ومن المفترض أن تكون جهودها نحو السلام، وأن لا تقف مع طرف ضد طرفquot;.

انتقادات لكيري

وفي وقت سابق، ردت الناشطة اليمنية على تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري، حول استجابة الجيش المصري لطلب الملايين خلال التحركات التي انتهت بعزل الرئيس محمد مرسي، قائلة: quot;إلى وزير الخارجية الأميركي.. الانقلابات العسكرية لا تأتي بالحريات ولا الديمقراطية ولذا سترى المصريين يهتفون يسقط يسقط حكم العسكر حتى يتسنى لهم ذلكquot;.

وتابعت كرمان بتغريدة على موقع quot;تويترquot; قائلة: quot;تصريح وزير الخارجية الأميركي بأن ما حدث في مصر ليس انقلابا بل إجراء ديمقراطي دليل واضح على تورط الإدارة الأميركية في الإعداد للانقلاب على الديمقراطية الناشئة في مصر، لم نعد بحاجة لأن ننتظر وثائق ويكيليكس لكي نتأكد من ذلك، يكفينا تصريحات وزير خارجية الإدارة الأمريكية التي للأسف إدارة لبلاد يقال عنها زعيمة العالم الحر.quot;

واشتهرت الناشطة اليمنية توكل كرمان المولودة بمحافظة تعز العام 1979، كأول سيدة عربية تحصل على جائزة نوبل للسلام، وقد ذاع صيتها خلال الثورة اليمنية، التي أدت إلى تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والتي انطلقت قبل عامين ونصف.

الهجرة الى صنعاء

وكانت عائلة كرمان هاجرت مبكرا إلى العاصمة صنعاء، إذ كان والدها، عبد السلام كرمان، يعمل في مجال القانون، كما أنه قيادي في حزب التجمع اليمني للإصلاح، وحاليا عضو في مجلس الشورى اليمني.

وكرمان حائزة على بكالوريوس تجارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، وحصلت على دبلوم علم النفس التربوي من جامعة صنعاء، ودبلوم الصحافة الاستقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى دكتوراة فخرية من جامعة ألبرتا الكندية.

وترأس توكل كرمان منظمة صحفيات بلا قيود، كما أنها شاركت في العديد من الاعتصامات والتظاهرات السلمية للمطالبة بحقوق اليمنيين.

وكانت مجلة تايم الاميركية اختارت كرمان ضمن قائمة أكثر النساء ثورية في التاريخ. ويشار الى ان توكل كرمان متزوجة من محمد اسماعيل النهمي، ولديها منه أربعة أبناء.