برلين: دعت وزيرة العدل الالمانية سابين لويتهويسر شنارنبرغر في مقابلة اليوم الاثنين الاتحاد الاوروبي الى ان يؤمن لنفسه الوسائل اللازمة لمعاقبة الشركات الاميركية التي تتجسس على اجهزة استخبارات اجنبية.

وقالت وزيرة العدل في مقابلة مع الصحيفة المحافظة دي فيلت quot;نحتاج سلسلة اجراءات على مستوى الاتحاد الاوروبي ضد التجسس الواسع من قبل الاجهزة السرية الاجنبيةquot;. واضافت ان quot;المؤسسات الاميركية التي لا تحترم هذه الاجراءات، يجب ان تستبعد من الاسواق الاوروبيةquot;.

وتابعت لويتسهويسر شنارنبرغر ان المفاوضات حول توجيهات اوروبية لحماية المعطيات الخاصة هي quot;خطوة اولى مهمةquot; على طريق quot;مجال اوروبي آمن للمعطياتquot;. وقالت ان quot;الاستخبارات العالمية لن تكون هي من يملي معايير حماية الحياة الخاصة في العصر الرقمي، بل القوانين الاساسية للمواطنات والمواطنينquot;.

وكانت وزيرة العدل الالمانية من الشخصيات الرئيسة التي عارضت التجسس الذي تقوم به وكالة الامن القومي الاميركية في بلد تركت فيه مراقبة الافراد في عهد النازيين اثرا كبيرا. وهذه القضية مطروحة بقوة في حملة الانتخابات التشريعية التي ستجري في 22 ايلول/سبتمبر، وتأمل المستشارة انغيلا ميركلا الفوز فيها لولاية ثالثة.