واشنطن: اعلن مسؤول في البيت الابيض لوكالة فرانس برس ان الرئيس باراك اوباما سيعلن الجمعة عن اجراءات جديدة ترمي الى quot;تعزيز الشفافية واستعادة الثقةquot; في برامج التنصت على الاتصالات والتي اثار الكشف عنها سجالا واسعا في البلاد وخارجها.

ومن المقرر ان يتطرق اوباما الى هذا الملف في مؤتمره الصحافي المرتقب اعتبارا من الساعة 15,00 (19,00 تغ) وذلك بعدما اصبحت ادارته في موقع الدفاع عن النفس اثر تسريب المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن، اللاجئ حاليا في روسيا، معلومات سرية مفادها ان الاستخبارات الاميركية لديها برامج واسعة النطاق للتنصت على الاتصالات الالكترونية المحلية والعالمية.

والخميس التقى اوباما مسؤولين في كبريات الشركات العاملة في مجالي المعلوماتية والاتصالات وبينها آبل وغوغل وquot;ايه تي اند تيquot; للبحث معهم في قضية التنصت، بحسب ما افادت صحيفة بوليتيكو.

من جهته اعلن مسؤول كبير في الرئاسة الاميركية لفرانس برس ان لقاء اوباما بمسؤولي شركات المعلوماتية والاتصالات quot;يندرج في اطار الحوار الذي اراده الرئيس حول كيفية احترام الحياة الخاصة وفي الوقت نفسه حماية الامن القومي في العصر الرقميquot;.