بعد تواتر أنباء عن نية الأمن المصري فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، سيطرت حالة من الترقب على المعتصمين، فبنوا الجدران الخرسانية حول الميدانين، ومدوا الأسلاك الشائكة، وأقاموا المتاريس والخيام ونصبوا كاميرات وأبراج المراقبة.


القاهرة: تسود أجواء من التوتر وحالة من الاستنفار منطقتي الاعتصام في رابعة العدوية وميدان نهضة مصر بالقاهرة، في اعقاب تصريحات لمصادر أمنية وحكومية تؤكد أن عملية فض الاعتصامين ستبدأ فجر الاثنين.

وأقبل المعتصمون المؤيدون لمرسي على شراء الاقنعة الواقية من الغاز المسيل للدموع، فيما بدا أنه استعداد لمواجهة أي محاولة لفض اعتصامهم.

وأكد مصدر أمني مصري لـبي بي سي أن عملية تستهدف بدء فض الاعتصامين المؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي ستبدأ خلال ساعات.

واعلنت المنصة الرئيسية برابعة العدوية عن تحرك مسيرة من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي إلى منزل وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم بمدينة نصر، لمحاصرته ردًا على الأنباء التي ترددت عن فض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر فجر غدٍ الاثنين .

ويردد المشاركون في المسيرة عدة هتافات معادية لوزارة الداخلية والشرطة، فيما رفعوا أعلامًا مصرية وصورًا للرئيس المعزول ولافتات تدعو لعودته لمنصبه.

rlm;وفي سياق متصل، تفيد انباء القاهرة أن سيارات الأمن المركزي المصري وسيارات مدرعة تتمركز على بداية طريق شارع النصر المؤدي لاعتصام رابعة العدوية. ومن ناحية أخرى، اكد مصدر امني مصري أنه لم يتلقَ أي إشارة حول تحرك قوات الأمن المركزي، لفض اعتصام رابعة العدوية . وقد أفادت قناة الجزيرة بتحرك اربعة وثلاثين تشكيلاً من الامن المركزي من طريق القاهرة- الإسكندرية للتوجه صوب اعتصام رابعة العدوية.

وكان الآلاف من المعتصمين، تجمعوا أمام المنصة الرئيسية في ميدان رابعة العدوية مرددين هتاف quot;الداخلية بلطجيةquot;، وأعادت المنصة تقديم بثها وإلقاء الكلمات مرة أخرى، بعد الاستعانة بمولدات الكهرباء عقب انقطاع الكهرباء، فيما كثفت لجان التأمين تواجدها على مداخل ومخارج الميدان.

وكانت مصادر صحافية كشفت في وقت سابق عن تفاصيل الخطة الرسمية التي اعتمدتها الحكومة المصرية لفض اعتصام جماعة الإخوان المسلمين في ساحة رابعة العدوية وميدان نهضة مصر، والتي تتضمن فضاً متدرجاً للاعتصام بدلاً من الفض الحاسم، وذلك في محاولة لحماية المتظاهرين، وتجنب أي ضرر قد يلحق بهم.

وبدورها، اصدرت الصفحة الخاصة بالجهاز الإعلامي لوزارة الداخلية المصرية عبر موقع التواصل الإجتماعي ldquo;فايسبوكrdquo; عدداً من التعليمات والتحذيرات الخاصة لسكان منطقة رابعة العدوية وميدان النهضة، وذلك قبيل الشروع في فض إعتصام المتظاهرين هناك في الساعات القادمة .
وطالبت الوزارة من السكان بضرورة اتباع الأتي للحفاظ على سلامتهم في حالة بدء فض الاعتصام:
1 ndash; عدم الاقتراب من النوافذ أو البلكونات مطلقاً لعدم تعريض حياتك للخطر.
2 ndash; التأكد من غلق أبواب المنزل والشبابيك والبلكونات جيدًا.
3 ndash; في حالة سماع أصوات طلقات، برجاء التزام مكان قريب من الحائط بعيداً عن النوافذ وغلق الاضاءات الملفتة وترك إضاءة خافتة.
4 ndash; في حالة لجوء القوات لضرب الغازات، برجاء التأكد من وجود قطعة قماش مبلول على النوافذ وغلق الابواب لمنع تسرب الغاز مع العلم أن من خواص الغاز المسيل للدموع [ بيمسك فى الهدوم والاثاث ]، وبالتالي التأكد من تغطية الفتحات لعدم التعرض للغاز.
5 ndash; في حالة شعورك بحرقان في الانف والعين والمناطق الرطبة من الوجه، برجاء عدم ملامسة يدك للوجه مطلقاً لأن هذا الامر يزيد من تفاعل الغاز والاكتفاء بسكب الماء الجاري على المكان الذي تعرض للغاز والوقوف أمام المروحة [ مصدر هواء ] وسوف يزول تأثير الغاز.
6 ndash; برجاء التأكــد من ابتعاد الأطفال عن الغاز لما له من أثر سيئ على جهاز التنفس للطفل.
7 ndash; برجاء التأكد من غلق أبواب العمارات لمنع استخدام الاسطح ضد قوات الامن.

في غضون ذلك، وصف الدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي للرئيس المصري الانتقالي الوضع الحالي في سيناء بأنه أشبه بحرب استنزاف قصيرة ضد من يريد أن يحول مصر إلى دولة فاشلة.

وربط المسؤول المصري في حديث مع صحيفة الشرق الاوسط اللندنية بين اعتصامي الإخوان في ميداني رابعة العدوية والنهضة بالقاهرة وأحداث سيناء .

وقال إن منطقة سيناء اصبحت دولة دون أجهزة آمنة منذ مطلع عام 2011 ، كما دخلت الى المنطقة كميات كبيرة ونوعية من السلاح من ليبيا التي تعتبر مخزن سلاح مفتوحًا مع وجود متطرفين.