بيروت: قتل 18 على الاقل من مقاتلي المعارضة السورية الثلاثاء في معارك مع القوات النظامية في محافظة حماة وسط سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي الشمال، فقد اثر معارض معروف في حلب واعرب المرصد السوري عن مخاوفه من ان يكون قد خطف بايدي جهاديين ينتمون الى quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; المرتبطة بالقاعدة.

واورد المرصد الذي يعتمد على شبكة واسعة من الناشطين في كل انحاء سوريا ان quot;عدد المقاتلين (المعارضين) الذين قتلوا (في وقت مبكر الثلاثاء) ارتفع الى 18quot; في محافظة حماة.

وقتل هؤلاء في معارك وقصف للجيش النظامي لمواقعهم ومخازن ذخيرتهم، بحسب المرصد.

واوضح المرصد ايضا ان طفلا في العاشرة من عمره قتل في قصف للجيش النظامي في منطقة ساحل الغاب في المحافظة نفسها.

ويشن مقاتلو المعارضة هجوما على محافظة حماة التي تعتبر استراتيجية كونها في وسط البلاد. وهي ايضا مجاورة لمحافظة حمص التي حقق فيها الجيش النظامي اخيرا تقدما ميدانيا.

من جهة اخرى، اثار اختفاء ناشط معارض معروف باغانيه لمناهضة للنظام خلال التظاهرات قلقا في مدينة حلب (شمال).

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لفرانس برس quot;ثمة احتمال كبير ان يكون معتقلا لدى (مقاتلي) الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.

واظهر شريط فيديو وزعه المرصد اصدقاء للناشط ابو مريم يحتجون عند مدخل المقر العام للدولة الاسلامية في العراق والشام. ويشتبه بان الجهاديين يعتقلون مئات الناشطين المعارضين للنظام في المناطق التي يسيطرون عليها.

وبين هؤلاء خصوصا الاب اليسوعي الايطالي باولو دالوليو الذي فقد منذ توجهه في ايار/مايو الفائت للقاء جهاديين ومطالبتهم بالافراج عن ناشطين.