سيدني: نفى مؤسس موقع ويكيليس جوليان اسانج المعلومات التي اشارت الى ان السلطات الروسية استجوبت المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن وقال لوسائل الاعلام الاسترالية انهم quot;تصرفوا بشكل جيدquot;.

وكانت روسيا منحت سنودن الملاحق في الولايات المتحدة بتهم التجسس بسبب كشفه معلومات عن تفاصيل برامج التنصت الاميركية، اللجوء الموقت في الاول من اب/اغسطس بعدما بقي حوالى خمسة اسابيع عالقا في مطار موسكو.

واسانج الذي يعتزم خوض الانتخابات المرتقبة في استراليا، قال ان موظفين من ويكيليكس يرافقون سنودن منذ مغادرته هونغ كونغ ووصوله الى مطار شيريمتييفو في موسكو في 23 حزيران/يونيو.

وقال في مقابلة مع quot;فيرفاكس ميدياquot; نشرت على موقعها الالكتروني الجمعة quot;منذ هونغ كونغ، كان هناك شخص يرافقه طوال الوقتquot;.

واضاف quot;لقد رافقه شخص من ويكيليس طوال الايام ال54quot;.

وردا على سؤال حول ما اذا كانت اجهزة الاستخبارات الروسية استجوبت سنودن او اي وكالة استخبارات اخرى قال اسانج quot;كلا، لم يتم استجوابهquot;.

وكانت معلومات اشارت الى ان جهاز الاستخبارات الروسي تعاون مع مكتب التحقيقات الفدرالي لحل المأزق الذي وصلت اليه قضية سنودن قبل منحه اللجوء الموقت، وهناك تكهنات بانه قد يكون تم استجوابه.

وقال مؤسس موقع ويكيليس ان موظفين من الموقع quot;يراقبون الوضع عن كثب وان السلطات الروسية تصرفت بشكل جيدquot;.

واضاف quot;اعتقد انها قضية سياسية ودبلوماسية وليس مجرد قضية استخباراتquot;.

واسانج عالق في سفارة الاكوادور في لندن منذ اكثر من سنة بعدما طلب اللجوء الى ذلك البلد لتجنب تسليمه الى السويد حيث هو مطلوب في تهم بالاعتداء الجنسي على امرأتين.