دمشق: نفت دمشق عبر اعلامها الرسمي استخدام سلاح كيميائي في ريف دمشق اليوم الاربعاء، مؤكدة ان التقارير حول قصف بالغازات السامة على مناطق في الغوطة محاولة لاعاقة عمل لجنة التحقيق الدولية حول السلاح الكيميائي الموجودة في سوريا منذ ايام.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية quot;ساناquot; عن مصدر اعلامي ان quot;لا صحة اطلاقا للانباء حول استخدام سلاح كيميائي فى الغوطة. وما تبثه القنوات (...) الشريكة فى سفك الدم السوري ودعم الارهاب عار عن الصحة وهو محاولة لحرف لجنة التحقيق الخاصة بالسلاح الكيميائي عن انجاز مهامهاquot;.

وقال مصدر امني سوري ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان ما نشر quot;كلام اعلامي كاذب، لا صحة لهquot;، مضيفا quot;كل يوم، هناك معارك، والامر ليس جديدا. هناك عمليات في كل المناطق، ومطاردة المجموعات المسلحة مستمرةquot;.

وكان ناشطون اتهموا منذ صباح اليوم قوات النظام بقصف مناطق عدة في ريف دمشق بالغازات السامة والسلاح الكيميائي. وتحدث ناشطون عن quot;مئات القتلىquot; من دون ان يكون في الامكان التأكد من الحصيلة.
وقالت الهيئة العامة للثورة السورية ان quot;مجزرة مروعةquot; وقعت في الغوطة الشرقية quot;جراء القصف بالغازات السامةquot;.

وتحدثت لجان التنسيق المحلية عن quot;استخدام وحشي للغازات السامة من قبل النظام المجرم على بلدات في الغوطة الشرقية فجر اليومquot;. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان قوات النظام بدات بعد منتصف الليل quot;تصعيدا عسكريا واسعا في منطقتي الغوطة الشرقية والغوطة الغربية في ريف دمشق تستخدم فيه الطيران وراجمات الصواريخ، ما اوقع حتى الآن عشرات القتلى والجرحىquot;.

واشار الى ان الحملة تتركز على مدينة معضمية الشام جنوب غرب العاصمة، مضيفا انه quot;القصف الاعنف الذي تتعرض له البلدة منذ بدء الحملات العسكرية للنظامquot; في المنطقة قبل اشهر طويلة، وان quot;القوات النظامية تحاول استعادة السيطرةquot; على المعضمية.

ودعا المرصد السوري لجنة التحقيق الدولية الى quot;زيارة المناطق المنكوبة والعمل على ضمان وصول المساعدات الطبية والاغاثية لهذه المناطق في اسرع وقت ممكنquot; والتحقيق في ما ينقله الناشطون عن استخدام السلاح الكيميائي.

ويستمر القصف حتى الساعة. وافاد صحافيون في وكالة فرانس برس وسكان ان اصوات القصف تسمع في كل انحاء العاصمة، وان سحابة دخان كبيرة تشاهد فوق مناطق الريف القريبة من دمشق.