برلين: طالب وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اليوم الخميس في برلين الاسرة الدولية بالتدخل في سوريا، معتبرا ان quot;الخط الاحمر تم تجاوزه منذ فترة طويلةquot;.

وقال داود اوغلو بعد لقاء مع نظيره الالماني غيدو فسترفيلي quot;نطالب الاسرة الدولية بالتدخل ما ان يكون ذلك ممكنا في هذا الوضع حيث تم تجاوز الخط الاحمر منذ فترة طويلةquot;.

واضاف ان quot;خطوطا حمر كثيرة تم تجاوزهاquot;، بينما اتهمت المعارضة السورية امس نظام بشار الاسد بقتل 1300 شخص في هجوم كيميائي بالقرب من دمشق.

واكتفى مجلس الامن الدولي في اجتماع عاجل مساء الاربعاء بطلب الكشف عن ملابسات الهجوم ولم يتبن بيانا رسميا بسبب معارضة روسيا والصين على ما افاد دبلوماسيون. ويعرقل هذان البلدان منذ عامين اي محاولة لادانة حليفتهما سوريا.

وصرح داود اوغلو ان مجلس الامن الدولي quot;ما زال مترددا في اتخاذ قرار حازمquot;. واضاف quot;في حال عدم اقرار اي عقوبة سنخسر القدرة على الردع (...) ان لم نبد التصميم فستقع مجازر اخرى اسوأquot;.

واعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الخميس ان فرنسا تريد quot;رد فعل باستخدام القوةquot; في حال ثبت وقوع هجوم بالسلاح الكيميائي في سوريا، مستبعدا بشكل قاطع ارسال قوات على الارض.

اما فسترفيلي فقال انه في حال تاكد حصول المجرزة quot;فستكون جريمة وحشيةquot; داعيا الى quot;السماح على الفور بوصولquot; مفتشي الامم المتحدة الى موقع الهجوم.

واسف الوزير الالماني لموقف الروسي والصينيين في هذا الملف معتبرا ان الدول الغربية لا تفهم دواعيه. غير ان المانيا ما زالت تستبعد اي تسليم للاسلحة الى المعارضة السورية.