لاهاي: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء اعضاء مجلس الامن الدولي الى اتخاذ موقف موحد quot;للتحرك من اجل السلامquot; في سوريا حيث فاقم هجوم كيميائي مفترض الانقسامات بين روسيا والغربيين حول النزاع في سوريا.

وقال بان كي مون في خطاب القاه في قصر السلام في لاهاي quot;على مجلس الامن الاتحاد للتحرك من اجل السلامquot;، مشددا على انه quot;وصلنا الى اللحظة الاكثر خطورة في هذا النزاعquot;. واضاف ان على المجلس ان quot;يستخدم سلطته من اجل السلامquot; وان quot;السوريين يستحقون حلولا وليس صمتاquot; مؤكدا ان quot;سوريا هي اكبر تحد في عالم اليومquot;.

واكدت الولايات المتحدة وحلفاؤها استعدادهم لشن عمليات عسكرية ضد سوريا التي اتهموا نظامها بشن هجوم باسلحة كيميائية في 21 اب/اغسطس على مدنيين بينما اعتبرت روسيا ان الحل العسكري في سوريا سيزعزع استقرار الشرق الاوسط برمته وانها ستعرقل اي مبادرة في مجلس الامن تهدف الى الهجوم على حليفتها سوريا.

واسفر الهجوم الكيميائي في 21 اب/اغسطس قرب العاصمة السورية عن سقوط المئات من الاشخاص وفاقم الخلافات بين روسيا والغرب بشان النزاع في سوريا. واتهم الغربيون النظام السوري بينما اعتبرت روسيا ان مقاتلي المعارضة هم من استخدم الاسلحة الكيميائية للنيل من الحكومة.

وقال الامين العام للامم المتحدة ان quot;استخدام اسلحة كيميائية من اي طرف كان ومهما كانت المبررات وفي اي ظروف كانت انتهاك شنيع للقوانين الدوليةquot;. واستذكر بان كيم مون ان فريقا من خبراء الامم المتحدة موجود في دمشق للتحقيق في ذلك الهجوم الكيميائي المفترض. واضاف ان quot;بعد بشعة ايام من الهجوم، اخذوا عينات ثمينة واستجوبوا ضحايا وشهودquot;.