لندن حصلت وزيرة الخارجية الاميركية السابقة هيلاري كلينتون على جائزة معهد شاتام الفكري لعام 2013 الاربعاء تكريماً لعملها في اطلاق quot;عهد جديد من العمل الدبلوماسي الاميركيquot;.
وقال المعهد ان كلينتون التي استقالت من عملها هذا العام بعد اربع سنوات على راس الدبلوماسية الاميركية، حصلت على الجائزة quot;تكريما لقيادتها الشخصية في الدفع من اجل اطلاق عهد جديد من المشاركة الدبلوماسية الاميركية وعلى تركيزها بشكل خاص على نشر التعليم وحقوق النساء والفتياتquot;.
وستسلم الجائزة لكلينتون التي قد تترشح لخوض انتخابات الرئاسة عن الحزب الديموقراطي، في حفل يجري في لندن في وقت لاحق من هذا العام.
ومن بين الفائزين السابقين بهذه الجائزة المعارضة البورمية اونغ سان سو شي والرئيس البرازيلي السابق لويز ايناسيو لولو دا سيلفا.
وتمنح هذه الجائزة سنويا الى شخصية يعتبر اعضاء المعهد الملكي للعلاقات الدولية في شاتام هاوس انها قدمت مساهمة قيمة لتحسين العلاقات الدولية في العام الذي سبق.
وقال روبن نيبليت مدير شاتام هاوس في تهنئته لكلينتون quot;اثناء عملها وزيرة للخارجية، ضخت كلينتون طاقة جديدة في الدبلوماسية الاميركية في لحظات حاسمة في تاريخ العلاقات الدولية وعمقت العلاقات الثنائية الرئيسية وعززت التحالفات الاقليمية للولايات المتحدةquot;.
واضاف ان quot;تصميمها على تقوية العلاقة بين اهداف الدبلوماسية الاميركية والتنمية اثمرت عن انجازات مهمة خاصة في تعزيز الفرص الجديدة للفتيات والنساء في مختلف أنحاء العالمquot;.