سان بطرسبورغ: قرر الرئيس الاميركي باراك اوباما الغاء زيارة كانت مقررة الى كاليفورنيا (غرب) مطلع الاسبوع المقبل للدفاع عن قرار في الكونغرس بشأن استخدام القوة في سوريا، وفق ما اعلن البيت الابيض الخميس.

واوضحت الرئاسة الاميركية في بيان صادر في مدينة سان بطرسبورغ الروسية على هامش مشاركة اوباما في قمة مجموعة العشرين، ان quot;سفر الرئيس الى كاليفورنيا تم الغاؤه. سيبقى في واشنطن للعمل على قرار بشأن سوريا (مقدم) الى الكونغرسquot;.

وفي لوس انجليس، من المقرر ان يلقي اوباما خطابا امام المركزية النقابية النافذة quot;الاتحاد الاميركي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعيةquot; والمشاركة في اجتماع لجمع اموال، بحسب وسائل اعلام اميركية.

وفي وقت سابق الخميس، اشار احد معاوني الرئيس الاميركي الى ان اوباما سيتصل هاتفيا من روسيا باعضاء في الكونغرس في محاولة لاقناعهم بالتصويت على استخدام القوة ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد بعد الهجوم الكيميائي الاخير في ريف دمشق في 21 اب/اغسطس.

الا ان هذه المهمة لا تبدو سهلة اطلاقا، اذ انه وعلى الرغم من دعم زعيم الجمهوريين في مجلس النواب، فإن عددا من النواب شككوا في جدوى القيام بعملية مسلحة في سوريا، حتى ان اعضاء في الحزب الديموقراطي الذي يملك اقلية في مجلس النواب، شهد انقسامات حيال الموضوع.

وكذلك الامر في مجلس الشيوخ حيث تبدو الامور اكثر تعقيدا بالنسبة لاوباما رغم سيطرة الديموقراطيين. وإن اقرار لجنة الشؤون الخارجية في المجلس مشروع قرار يجيز استخدام القوة في سوريا يفتح الباب امام جدال كبير بشأن الضربات.

أوباما يتعهد بالتحقيق في الاتهامات بالتجسس

على صعيد آخر، اعلن الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو الخميس ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وعده باجراء تحقيق حول الاتهامات التي طالت الاجهزة الاميركية بالتجسس عليه خلال حملته الرئاسية عام 2012.

وقال الرئيس المكسيكي بعد محادثات هاتفية مع اوباما ان quot;الحكومة المكسيكية اعلنت بوضوح انه يجب ان يكون هناك تحقيق ويجب ان تفرض عقوبات في حصلت ممارسات تتنافى مع الاتفاقات الدولية والقوانينquot;.

واضاف في مقابلة مع التفلزيون الروسي quot;روسيا اليومquot; على هامش قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ التي يشارك فيها الرئيسان quot;تلقيت من الرئيس اوباما التعهد بان هذا التحقيق سيفتح وانه بالتأكيد سوف يصل الى تسليط الضوء على هذه الامورquot;.