تباحث ولي عهد ابو ظبي الشيخ محمد بن زايد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول مجمل التطورات في المنطقة،وشددا على اهمية تعزيز التعاون بين البلدين.

تحادث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبادل الطرفان وجهات النظر والآراء حول مجمل التطورات والأحداث الراهنة في منطقة الخليج العربي والشرق الاوسط .

وجرى خلال اللقاء الذي حضره سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، بحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين وأهمية تعزيزها وتنميتها بما يحقق المزيد من تطلعات البلدين والشعبين الصديقين.

واعرب الجانبان عن ارتياحهما للمستوى المتطور الذي وصلت اليه علاقات الصداقة و تطلعهما الى المزيد من التعاون البناء والتنسيق المتواصل في المجالات التي تهم مصلحة البلدين وتوسيع الشراكات الاقتصادية والفرص الاستثمارية وتنويعها وتبادل زيارات المسئولين في البلدين والاستفادة من التجارب والخبرات المتبادلة في تطوير قطاعات الاقتصاد والاستثمار والصناعة والطاقة.

وكان بوتين استقبل محمد بن زايد آل نهيان في مقر إقامته في ضاحية موسكو quot;نوفو أوغاريوفوquot;، حيث أكد ولي عهد أبو ظبي حرص دولة الإمارات العربية المتحدة على تنمية وتطوير العلاقات الثنائية مع روسيا في اطار روابط الصداقة والتعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتطلع نحو مستقبل افضل للعلاقات على كافة المستويات.

بوتين يرحب

ومن جهته، أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماعه مع ولي عهد أبوظبي عن ترحيبه بالاستثمارات العربية الإماراتية. وأوضح المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن إمارة أبوظبي تنوي استثمار 5 مليارات دولار في مشاريع البنى التحتية بروسيا.

واستهل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقاءه ، يوم الخميس، قائلا: quot;هناك إمكانيات كبيرة في مجال التعاون الاستثماري بين البلدين. ويطيب لي أن أشيد باتفاقكم مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بشأن العمل المشترك وإمكانية استثمار مبلغ يصل إلى خمسة مليارات دولار في هذا العملquot;.

وعبر بوتين عن أمله في أن يكون التعاون الاستثماري بين البلدين ناجحا، وأكد quot;أننا سندعمه إدارياً بشتى السبلquot;.

وأشاد الرئيس الروسي بكون دولة الإمارات العريبة المتحدة واحدا من شركاء روسيا التجاريين والاقتصاديين الرئيسيين في الشرق الأوسط، وأعرب عن أمنتيه بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وإلى ضلك، أوضح كيريل دميترييف، المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أن الدائرة المالية في إمارة أبو ظبي تخصص 5 مليارات دولار للاستثمار في مشاريع البنى الأساسية بروسيا، مشيرا إلى أن هذا أكبر استثمار عربي في روسيا.

صندوق استثماري

وكان جهاز الإعلام التابع لرئاسة جمهورية روسيا (الكرملين) أعلن أن روسيا وإمارة أبوظبي بصدد إنشاء صندوق استثماري مشترك تبلغ مساهمة أبوظبي فيه 5 مليارات دولار أميركي.

ويُفترض أن يستثمر الصندوق أمواله في تطوير البنى التحتية بروسيا ويكون بالتالي أكبر صندوق للاستثمار في مشاريع البنى الأساسية في العالم.

وكان الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وشركة quot;مبادلةquot; للتنمية، الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي، قد أسسا صندوقاً استثمارياً مشتركاً يبلغ رأسماله 2 مليار دولار في شهر حزيران/يونيو.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين روسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 7.5 في المائة ليبلغ 879 مليون دولار.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2012، 1.5 مليار دولار.
وأقام رجال أعمال روس وإمارتيون أكثر من 350 مشروعا مشتركا في دولة الإمارات العربية المتحدة. وافتتحت شركات روسية حوالي 40 مكتبا لتمثيلها في دولة الإمارات.

وحضر اللقاء خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية وحمد الحر السويدي رئيس دائرة المالية في ابوظبي واللواء الركن عيسى سيف محمد المزروعي نائب رئيس أركان القوات المسلحة ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد ابوظبي وعمر غباش سفير الدولة لدى جمهورية روسيا الاتحادية.