عدن: أكدت الحكومة اليمنية الجمعة فتح تحقيق في وفاة طفلة في الثامنة متاثرة بجروح اصيبت بها ليلة زفافها من رجل في الاربعينات. وصرح المتحدث باسم الحكومة راجح بادي أن الحكومة شكلت لجنة quot;للتدقيق في تقارير حول وفاة الفتاة روان بعد تزويجها برجل متقدم في السنquot;.

وتابع quot;لم يتم تاكيد الجريمة بعد، ويقضي عمل الفريق بالتحقق من حصول هذه الجريمة ام لاquot; مضيفا ان الشرطة لم تتبلغ بحصول هذه الحادثة. واكد ان اللجنة ستختم تحقيقها السبت. لكن الناشط الحقوقي احمد القرشي رئيس منظمة quot;سياجquot; لحقوق الطفل اكد ان ناشطين توجهوا الى محافظة حجة في شمال غرب البلاد وجمعوا معلومات تؤكد القضية.

وصرح القرشي لفرانس برس quot;نحن في سياج شبه متاكدين من وفاة الفتاة ومن ان السلطات تحاول التعتيم على المسألةquot;. وتابع ان سكانا من بلدة ميدي افادوا ناشطين انهم شاهدوا الفتاة قبل نحو ثلاثة اسابيع تحمل هاتفا جوالا وتقول انها ستزوج الى رجل في الاربعينات.

كما افاد سكان انها اختفت بعد فترة وجيزة، وكذلك عائلتها، بحسب القرشي. وتابع السكان ان الفتاة زوجت الى الرجل الذي اصطحبها الى فندق، وانها توفيت ليلة زفافها نتيجة نزف ناجم عن العلاقة الجنسية.

غير ان مسؤولا امنيا في المنطقة اكد لناشطين يحققون في المسألة ان الفتاة ووالدها محتجزان لدى الشرطة، من دون تقديم تفاصيل، بحسب القرشي. كما علم الناشطون ان والد روان لديه ابنة اخرى في العاشرة، متزوجة بدورها.

والجمعة، طالبت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون اليمن بمنع الزواج القسري للاطفال بعد تقارير عن وفاة الفتاة. ووصفت اشتون في بيان وفاة الطفلة متأثرة بجروحها الخطيرة وبنزف داخلي بانها quot;مروعةquot;.

وقالت quot;ادعو الحكومة اليمنية الى الالتزام بتعهداتها بموجب القانون الدولي بما فيه مواثيق الامم المتحدة لحماية حقوق الطفل، واليمن احد اعضائها، وان تعيد العمل فورا بتشريع يحدد سنا ادنى للزواج تماشيا مع المعايير الدولية، لمنع مثل هذه الاساءة للاطفالquot;.