أكد الرئيس السوري بشار الأسد، أن بلاده تتعرض لهجوم ينفذه تنظيم القاعدة، وأضاف أن بلاده تمتلك اسلحة كيميائية وتريد ان تتخلص منها. ودعا الأسد الرئيس اوباما الى اتباع الحس السليم للشعب الاميركي.


واشنطن: اكد الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية بثت مساء الاربعاء ان بلاده تمتلك اسلحة كيميائية وتريد ان تتخلص منها، مشددا في الوقت نفسه على ان هذه العملية تكلف مالا كثيرا وتستغرق وقتا.
قال الرئيس السوري بشار الأسد في المقابلة التي اجرتها معه شبكة فوكس نيوز في دمشق الثلاثاء، وبثت الأربعاء ان التخلص من الترسانة الكيميائية السورية quot;عملية اعتقد انها معقدة جدا فنيا. وهي تكلف ايضا الكثير من المال، حوالى مليار دولارquot;، وتستغرق ايضا وقتا، تتطلب عاما، او ربما اكثر بقليلquot;.
واقر الرئيس السوري بان بلاده وعبر quot;انضمامها الاسبوع الماضي الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائيةquot; وافقت على quot;التخلص من هذه الاسلحة، على تدميرهاquot;.
هجوم تنفذه القاعدة
واعتبر الرئيس السوري ان بلاده quot;لا تشهد حربا اهليةquot; بل تتعرض لهجوم من quot;عشرات الاف الجهاديينquot; الذين ينتمون بغالبيتهم الى تنظيم القاعدة.
كما خاطب الاسد في المقابلة التي اجريت معه في دمشق الثلاثاء الرئيس الاميركي باراك اوباما، داعيا اياه الى quot;اتباع الحس السليم للشعبquot; الاميركي، الذي اظهرت استطلاعات للرأي انه يرفض توجيه ضربة عسكرية الى النظام السوري.
وشدد الرئيس السوري في المقابلة المطولة التي اجراها معه صحافيان في فوكس نيوز على ان النزاع الدائر في بلاده quot;ليس حربا اهليةquot;.
وقال quot;لدينا حرب، حرب من نوع جديدquot; يشارك فيها quot;عشرات الاف الجهاديينquot; من اكثر من 80 جنسية مختلفة.
واضاف في المقابلة التي جرت باللغة الانكليزية quot;ما يمكنني ان اقوله لكم هو ان 80% --البعض يقول 90%، ليست لدينا بيانات محددة-- من هؤلاء الارهابيين هم اعضاء في تنظيم القاعدة وفروعهquot;.
واكد انه منذ بدأت الازمة في سوريا قبل سنتين ونصف قتل quot;عشرات الاف السوريينquot; و15 الف جندي نظامي، غالبيتهم quot;في هجمات ارهابية واغتيالات وهجمات انتحاريةquot;.
واكد الرئيس السوري ايضا على ان الهجوم بالاسلحة الكيميائية الذي استهدف في 21 آب/اغسطس غوطة دمشق شنه مسلحو المعارضة وليس قواته.