الزبيدات: حذر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الخميس من توقف محادثات السلام في شكل سابق لاوانه في حال واصلت اسرائيل انشطتها الاستيطانية وعمليات قتل الفلسطينيين.
وقال عريقات في زيارة مع دبلوماسيين وصحافيين لغور الاردن المحتل quot;هناك نمط معين في هذه المفاوضات منذ بدئها. في كل مرة هناك اعلانات حول طرح عطاءات وتم قتل سبعة فلسطينيين حتى الانquot;، مشيرا ايضا الى quot;هدم البيوتquot;.
وبحسب عريقات فانه quot;يجب ان يقول احدهم للاسرائيليين +اعطوا فرصة لعملية السلام لانه ان كان اسلوبكم يهدف لمنع الفلسطينيين من المجيء الى طاولة المفاوضات، فانكم اوشكتم النجاح+quot;.
والتقى الوفدان الاسرائيلي والفلسطيني الاثنين في القدس في جولة جديدة من المفاوضات رغم وجود ازمة كبيرة بين الجانبين.
والثلاثاء، قتل الجيش الاسرائيلي شابا فلسطينيا من حركة الجهاد الاسلامي بعد اقتحام منزله في مخيم جنين للاجئين شمال الضفة الغربية المحتلة.
واستؤنفت مفاوضات السلام نتيجة جهود كثيفة بذلها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي عقد مع الطرفين اول لقاء في واشنطن في 30 تموز/يوليو بعد توقف استمر ثلاث سنوات.
ورفض عريقات الذي يقود الوفد الفلسطيني التعليق على المحادثات التي تخضع لتعتيم اعلامي، ولكنه رفض مطالبة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بالاحتفاظ بوجود عسكري اسرائيلي على المدى الطويل في الدولة الفلسطينية المقبلة وخصوصا في غور الاردن.
واوضح quot;في عام 2012 قدر صافي الدخل من مشاريع الشركات الاستيطانية في غور الاردن ومحافظة طوباس ب612 مليون دولارquot;.
وتابع quot;نتانياهو يقول انه بحاجة للبقاء لاربعين عاما اخرى في اي مستوطنة في غور الاردن.بالطبع، سيبقى لاربعمئة سنة اخرى مع هذه الارباحquot;.
وعقد آخر اجتماع بين طرفي النزاع في ايلول/سبتمبر 2010 وتوقفت المفاوضات خلاله بسرعة مع انتهاء تجميد للاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة اشهر.