قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول باحث أميركي إنه ابتكر معادلة رياضية يمكنها التنبؤ باحتمالات صعود وسقوط الحضارات، مؤكداً أن علم الرياضيات قادر على تفسير سلوكيات البشر.


توصل باحث أميركي إلى معادلة بسيطة يمكن من خلالها التنبؤ باحتمالات صعود وسقوط الحضارات. وأشار هذا الباحث، ويدعى بيتر تورشين، إلى أن علم الرياضيات من الممكن أن يفسر سلوكيات البشر بصورة أكثر دقة مما يتصور كثيرون.
وقال تورشين، ويعمل أستاذاً لعلم البيئة والرياضيات بجامعة كونيتيكت الأميركية، إن المعادلات الخاصة به يمكنها توضيح الاتجاهات التاريخية بنسبة دقة تصل إلى 65 %.
علم حقيقي
وفي دراسة جديدة تم نشرها بوقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم، استعان تورشين بعلم الرياضيات للتنبؤ بالنشاط البشري في الفترة بين عامي 1500 قبل الميلاد و1500 بعد الميلاد. وكان يهدف لكشف العوامل الأكثر تأثيراً في صعود أو سقوط الحضارات، بنفس الطريقة التي يتكهن من خلالها علماء البيئة بانتشار الحيوانات البرية.
وأضاف تورشين بهذا الخصوص: quot;إلى جانب ولعي الدائم بالتاريخ، يمكنني القول إن المناهج الرياضية مثل النمذجة والإحصاءات إلخ هي جزء لا يتجزأ من أي علم حقيقيquot;.
وكشفت النتائج التي خلص إليها تورشين في هذا السياق عن أن التكنولوجيا العسكرية والصراع بين المجتمعات هما العاملان الرئيسيان اللذان يتنبآن بالطريقة التي تنتشر من خلالها الدول على الخريطة. وعند إخراج تلك المتغيّرات من المعادلة، انخفضت قدرة تورشين على وصف النظرية إلى نسبة تقدر بـ 16 % فقط.
الاختيار الثقافي
ولوصف التاريخ ارتكازاً على علم الرياضيات، بنى الفريق البحثي لدى جامعة كونيتيكت منهاجه على شيء يطلق عليه quot;الاختيار الثقافي متعدد المستوياتquot;. وهو ما يشير إلى أن تطور المجتمعات المعقدة ناتج بالفعل عن المنافسة بين المجموعات.
وكجزء من هذا النموذج، قام الباحثون بتقسيم كافة أنحاء أفريقيا وأوراسيا إلى ساحات، ثم ميزوها باستخدام عوامل بيئية. ومع مرور الوقت، سمح النموذج للتكنولوجيا العسكرية بالانتشار بين الساحات المجاورة. كما سمح النموذج للساحات بالاستيلاء على الساحات القريبة، وذلك لمحاكاة إمبراطورية تشهد حالة من التوسع. وأكد تورشين أن نجاح ذلك المشروع فاق بالفعل كافة تصوراته وتوقعاته.