تونس: دعا الاتحاد العام التونسي للشغل المركزية النقابية القوية والوسيط الرئيسي في الازمة السياسية في تونس، السبت كافة الاطراف الى تحديد تاريخ لبدء quot;الحوار الوطنيquot; بشأن خطة للخروج من الازمة.
وقال الاتحاد في بيان انه يعتبر ان حزب النهضة الاسلامي الحاكم قبل هذه الخطة ومستعد لتنفيذها.
واضاف ان المنظمات الراعية لهذه الخطة (المركزية النقابية ومنظمة الاعراف وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان) يشيدون بهذه النتيجة ويدعون كافة الاطراف الى بدء مشاورات لتحديد تاريخ بدء الحوار الوطني معربا عن الامل في ان ينطلق هذا الحوار خلال الاسبوع القادم.
وكان الاتحاد العام التونسي للشغل الذي يقيم علاقات لا تخلو من توتر مع النهضة اعلن انه سينظم تظاهرات عبر البلاد لدفع الحزب الاسلامي الى قبول خارطة الطريق لحل الازمة السياسية التي نجمت عن اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو الماضي.
وتطلب الخطة من احزاب الحكم والمعارضة الاجتماع في اطار quot;حوار وطنيquot; مع الرئيس المنصف المرزوقي ورئيس الوزراء علي العريض لتشكيل حكومة جديدة من مستقلين في غضون ثلاثة اسابيع.
وبحسب وعلي المباركي الامين العام المساعد في الاتحاد العام التونسي للشغل فان موقف النهضة تمت مراجعته وقبل من رعاة خطة الخروج من الازمة وان الحكومة الحالية quot;ستعلن استقالتها مع بدء الحوار الوطنيquot;.
من جهة اخرى قال العجمي الوريمي المتحدث باسم النهضة لوكالة فرانس برس ان حزبه quot;مستعد للدخول في الحوار مع كافة الاطرافquot; التي ترغب في ذلك وان quot;الحوار يمكن ان يبدأ خلال الاسبوع القادمquot;.