القدس: تظاهر الالاف من طالبي اللجوء الافارقة الذين تسللوا الى اسرائيل بشكل غير قانوني الاحد في وسط تل ابيب وفق ما افاد مراسل فرانس برس.

وندد المتظاهرون برفض السلطات الاسرائيلية منحهم وضع لاجئين وايداع المئات منهم في مراكز احتجاز.
وهتف المتظاهرون باللغة الانكليزية quot;نحن جميعا لاجئون! نعم للحرية ولا للسجنquot;.
وقرر المتظاهرون المدعومون بناشطين اسرائيليين، الاضراب ثلاثة ايام في اماكن عملهم لا سيما في المطاعم والفنادق التي يعملون فيها.
وصرح داود الاريتري الذي دخل الى اسرائيل بصفة غير قانونية لوكالة فرانس برس quot;اننا هربنا من الاضطهاد والدكتاتوريات والحروب الاهلية وعمليات الابادة، وعلى الحكومة الاسرائيلية ان تدرس طلباتنا للجوء وان تعاملنا كبشرquot;.
واوضح المهاجر الذي لم يكشف عن اسمه الحقيقي quot;لاسباب أمنيةquot; ان مسيرة ستنظم الاثنين الى مكاتب مفوضية اللاجئين العليا للامم المتحدة وامام السفارات الاجنبية في تل ابيب.
وقال quot;بدلا من اعتبارنا لاجئين، تعاملنا الحكومة الاسرائيلية كمجرمينquot;.
وينص قانون صودق عليه في العاشر من كانون الاول/ديسمبر على احتمال وضع المهاجرين غير الشرعيين قيد الاحتجاز لمدة سنة دون حكم قضائي.
واثر المصادقة على هذا القانون فتح مركز احتجاز اطلق عليه اسم هولوت الشهر الماضي في جنوب اسرائيل واستقبل في مرحلة اولى 484 مهاجرا غير شرعي.
ويظل هذا المركز مفتوحا كامل النهار لكن على الاشخاص الموجودين فيه ان يمثلوا ثلاث مرات امام سلطاته وان يقضوا فيه ليلتهم.
وبامكان المركز ان يأوي ثلاثة الاف شخص وقد يتم توسيعه ليشمل 11 الفا.
وقدرت السلطات الاسرائيلية بنحو 60 الفا عدد الافارقة الذين دخلوا اراضيها بشكل غير قانوني وشنت حملة ادت الى ترحيل 3920 منهم.
واعلن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو السنة الماضية انه quot;عازمquot; على ترحيل quot;عشرات الاف المهاجرين غير الشرعيينquot; المقيمين في المدن الاسرائيلية.
وانهت اسرائيل السنة الماضية بناء سياج الكتروني طوله 230 كلم عند حدودها مع مصر ما سمح عمليا بوقف عمليات التسلل الى اراضيها.