نيويورك: توجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري السبت الى باريس للمشاركة الاحد في اجتماع جديد لمجموعة quot;اصدقاء سورياquot; بهدف حث المعارضة السوريةعلى المشاركة في مؤتمر السلام نهاية كانون الثاني/يناير في سويسرا.

وسيشارك في الاجتماع الجديد لمجموعة الدول الـ11 quot;اصدقاء سورياquot; او المعروف باسم quot;لندن 11quot;، الاحد في وزارة الخارجية الفرنسية وزراء الدول ال11 التي تدعم عقد مؤتمر جنيف-2 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا وتركيا والسعودية والامارات العربية المتحدة وقطر ومصر والاردن) بالاضافة الى رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربة.

وسوف تكثف هذه الدول في باريس الضغوط لاقناع المعارضة السورية بالمشاركة في مؤتمر جنيف-2 الذي سيبدأ اعماله في مونترو (سويسرا) في 22 كانون الثاني/يناير برعاية الامم المتحدة.

ولن تشارك ايران في مؤتمر جنيف-2، حسب ما اعلن دبلوماسيون اميركيون الجمعة.

وسيلتقي كيري ايضا مع دول الجامعة العربية لبحث قضية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. واعلنت الخارجية الاميركية انه سيشارك في جنازة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون الذي توفي السبت.

وبعد ذلك، سيتوجه كيري الى الكويت في 15 كانون الثاني/يناير مع 60 دولة من اجل مؤتمر المانحين الذين يطمحون الى زيادة المساعدات للسوريين المتضررين من الحرب الى 6,5 مليار دولار.