طهران: اعلن نائب ايراني اوردت تصريحه وكالة فارس الاثنين ان ايران تدرس امكانية ان تشتري من روسيا نظامًا بديلًا من النظام الصاروخي المضاد للطيران quot;اس-300quot;، الذي الغت موسكو عقدًا بشانه مع ايران في العام 2010.

وقال اسماعيل كوساري رئيس لجنة الدفاع البرلمانية quot;لقد اجرينا لقاء مع السفير الايراني في موسكو حول (طلبية) شراء نظام بديل من اس-300quot;. واضاف كوساري ان quot;فريقا من وزارة الدفاع قد زار (روسيا) وسيزورها فريق اخر ايضًا لبحث هذه المسالةquot;.

وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اكد في كانون الاول/ديسمبر quot;ما زلنا نشدد على تطبيق هذا العقد على قاعدة اتفاقيات سابقةquot;. واعرب عن الامل انذاك بامكانية quot;حل هذه المشكلة بطريقة مقبولةquot;.

وابرمت موسكو في 2007 عقدا لتسلم صواريخ اس-300 القادرة على اعتراض طائرات او صواريخ وهي في الجو، بقيمة 800 مليون دولار. لكن روسيا الغت هذا العقد في 2010 تطبيقا لقرار الامم المتحدة حول عقوبات جديدة ضد طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وطالبت ايران بتعويضات بقيمة اربعة مليارات دولار مقابل الغاء هذا العقد. ويشتبه في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني، على الرغم من نفيها المتكرر لذلك.

وابرمت ايران والقوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين والمانيا) في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف اتفاقا انتقاليا يحد من بعض الانشطة النووية الحساسة لطهران مقابل رفع جزئي للعقوبات الغربية. وهذا الاتفاق ومدته ستة اشهر، سيدخل حيز التطبيق في العشرين من كانون الثاني/يناير.