لندن: حذرت واشنطن ولندن المعارضة السورية من انهما قد توقفان دعمهما لها في حال لم تشارك في مؤتمر جنيف-2 المرتقب عقده في 22 كانون الثاني/يناير كما نقلت وسائل اعلام بريطانية عن مسؤول في الائتلاف الوطني السوري المعارض.

وقال هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان quot;الولايات المتحدة وبريطانيا قالتا لنا: يجب ان تشاركوا في مؤتمر جنيفquot; بحسب ما نقلت البي بي سي وصحيفة الغارديان.
واضاف quot;لقد ابلغونا بوضوح شديد انهم سيوقفون دعمهم لنا واننا سنخسر مصداقيتنا لدى المجموعة الدولية اذا لم نشارك في المؤتمرquot;.
وسيقرر الائتلاف الوطني السوري المعارض المنقسم بشدة حول هذه المسالة، الجمعة ما اذا كان سيشارك في هذا المؤتمر ام لا.
وبحسب البي بي سي فان المسؤول تساءل quot;ما هو البديلquot; امام واشنطن ولندن قائلا quot;انهما في مواجهة ديكتاتور قاس استخدم اسلحة كيميائية من جهة، وتنظيم القاعدة من جهة اخرى. فمع من سيتحاورون ان لم يكن معنا؟quot;.
واكد ايضا ان فرنسا لا تمارس مثل هذه الضغوط. وقال ان quot;فرنسا طلبت منا المشاركة لكن عبر القول +نحن معكم مهما كان قراركم+. انه الموقف نفسه الذي اعتمدته السعودية وتركياquot; اللتان هما ايضا ضمن مجموعة اصدقاء سوريا بحسب ما اوردت وسائل الاعلام.
والاحد، جدد وزراء خارجية الدول ال11 المؤيدة للائتلاف السوري المعارض ضمن مجموعة اصدقاء سوريا (بريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا والسعودية والامارات وقطر والاردن والولايات المتحدة وتركيا) التزاماتهم لتبديد شكوك المعارضة وخصوصا حول رحيل الرئيس السوري بشار الاسد من السلطة وحثوا المعارضة على المشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في مدينة مونترو السويسرية.
وصرح وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد quot;شخصيا انا واثق من ان المعارضة السورية ستأتي الى جنيفquot;. واضاف quot;انه اختبار لمصداقية الجميع. وانا اعول على قدوم الجانبين معاquot; الى جنيف لحضور المؤتمر.
من جهته اعلن رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد الجربا في تصريح مقتضب في ختام اجتماع اصدقاء سوريا ان quot;اهم ما في هذا الاجتماع اننا اتفقنا ان لا مستقبل للاسد ولا لعائلتهquot; في سوريا، مبديا quot;مخاوفquot; المعارضة وquot;شكوكهاquot;.
والاثنين دعت الولايات المتحدة وروسيا الى quot;وقف اطلاق نار في مناطق محددةquot; في سوريا قبل مؤتمر جنيف 2.