موسكو: اعلنت لجنة روسية لمكافحة الارهاب الاربعاء ان اعضاء في مجموعة متمردة بينهم احد مخططي اعتداء ارتكب مؤخرا، وثلاثة افراد في قوات خاصة قتلوا في معارك في جمهورية داغستان المضطربة في القوقاز الروسي المجاورة للشيشان.
وجاء في بيان ان quot;مجموعة متمردة حوصرت في منزل في كارلانيورتquot; بخسافيورت (غرب داغستان) مساء الثلاثاء.
وحاول المتمردون كسر الحصار باستخدام اسلحة رشاشة وقنابل يدوية لكنهم قتلوا في تبادل لاطلاق النار. واضاف البيان ان quot;ثلاثة شرطيين من القوات الخاصة قتلوا في تبادل اطلاق النار واصيب خمسة بجروحquot;.
وبين المتمردين الذين قتلوا ولم يحدد عددهم مراد ادريسوف الذي يشتبه في انه احد المخططين لاعتداء وقع في 27 كانون الاول/ديسمبر في بياتيغورسك (جنوب روسيا) اسفر عن سقوط ثلاثة قتلى وثلاثة جرحى.
واتهم ادريسوف ايضا بالتورط في عدة اعتداءات استهدفت في السنوات الماضية مسؤولين في القوى الامنية ورجال دين في القوقاز الروسي بحسب البيان.
ويتبنى المتمردون الاسلاميون اغلبية هذه الهجمات التي عبرت حدود الشيشان بعد الحرب الاولى بين القوات الروسية الفدرالية والانفصاليين في هذه الجمهورية الصغيرة (1994-1996) وتحولت الى حركة مسلحة ناشطة في كل منطقة القوقاز الشمالي.
وتشهد داغستان الواقعة على ضفاف بحر قزوين بشكل شبه يومي تفجيرات او اعتداءات تستهدف في الدرجة الاولى قوات الامن وكذلك ايضا مسؤولين اداريين وسياسيين ودينيين.
ودعا زعيم الاسلاميين في القوقاز الروسي دوكو عمروف، العدو اللدود للكرملين، في الثالث من تموز/يوليو الماضي الى شن هجمات تستهدف الالعاب الاولمبية الشتوية للعام 2014 التي تستضيفها مدينة سوتشي على ضفاف البحر الاسود على بعد 600 كلم من داغستان.