عمان: حض الاسلامي المتشدد عمر محمود عثمان الملقب quot;أبو قتادةquot; الخميس أمير quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot; على الانضواء تحت quot;جبهة النصرةquot; ووقف القتال بين الفصائل الاسلامية، على ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.
ووجه ابو قتادة رسالة خلال جلسة محاكمته بتهم تتعلق بالارهاب الخميس في عمان، لكل من ابو بكر البغدادي أمير quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;و ابو محمد الجولاني أمير quot;جبهة النصرةquot; مطالبا اياهما بquot;وقف الاقتتال بين الفصائل الاسلاميةquot;.
وقال ان quot;الواجب الشرعي يحتم على ابو بكر البغدادي ان يسحب تسمية الدولة الاسلامية في العراق والشام +داعش+ وينضوي في العمل تحت مسمى جبهة النصرةquot;، مطالبا الطرفين بquot;الصلح مع الفصائل الاسلامية وقتال من يقاتلهمquot;.
كما دعا كل منهما الى انهاء الخطف quot;لانه لا يجوز قتل او خطف مسلم او غير مسلم ما لم يحمل السلاح ضدكمquot;.
ويتهم ناشطون في سوريا عناصر تنظيم quot;داعشquot; المرتبط بالقاعدة بالوقوف خلف العديد من عمليات الخطف التي تطاول ناشطين سلميين وصحافيين أجانب.
ويعيد الاردن محاكمة ابو قتادة الذي رحلته بريطانيا الى المملكة الصيف الماضي، بتهمة quot;التآمر بقصد القيام باعمال ارهابيةquot; في قضيتين مرتبطتين بالتحضير لاعتداءات مفترضة في الاردن كان حكم بهما غيابيا عامي 1999 و2000.
وكان الجولاني دعا الاسبوع الماضي الى وقف المعارك الدائرة بين الجبهة وتشكيلات من المقاتلين السوريين المعارضين من جهة، وعناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام، وذلك في تسجيل صوتي.
واتهم الجولاني الدولة الاسلامية بارتكاب quot;سياسة خاطئةquot; ادت الى تأجيج هذا الصراع، محذرا من ان استمراره قد quot;ينعشquot; نظام الرئيس بشار الاسد.
ودارت معارك عنيفة الاسبوع الماضي بين ثلاثة تشكيلات من المقاتلين المعارضين من جهة، وعناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام في مناطق واسعة من شمال سوريا.
وشاركت جبهة النصرة في المعارك الى جانب مقاتلي المعارضة المؤلفين من quot;الجبهة الاسلاميةquot; وquot;جيش المجاهدينquot; وquot;جبهة ثوار سورياquot; في بعض هذه المعارك، في حين تبقى على الحياد في مناطق اخرى.
وتأسست جبهة النصرة في كانون الثاني/يناير 2012 وتبنت العديد من الهجمات التي استهدفت مراكز عسكرية وامنية تابعة للنظام السوري.
ورفضت الجبهة في نيسان/ابريل 2013 اعلان ابو بكر البغدادي، زعيم الفرع العراقي لتنظيم القاعدة، دمج quot;دولة العراق الاسلاميةquot; والجبهة تحت مسمى quot;الدولة الاسلامية في العراق والشامquot;.