طهران: قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف انه يوجد quot;تنسيق جيدquot; بين سوريا وابرز حلفائها ايران وروسيا بشان مؤتمر جنيف-2 حول سوريا، بحسب ما افادت الجمعة وسائل إعلام محلية. واكد ظريف بحسب تصريحات نشرها موقع قناة التلفزيون الرسمية اريب quot;هناك تنسيق جيد بين موسكو وطهران ودمشق من اجل حضور فعال وبناء في مؤتمر جنيف-2quot;.

واجتمع وزراء خارجية الدول الثلاث الخميس في العاصمة الروسية قبل اقل من اسبوع من موعد مؤتمر جنيف-2 الهادف الى جمع ممثلي النظام السوري بممثلي معارضيه في محاولة للتوصل الى حل سياسي للنزاع الذي اوقع اكثر من 130 الف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

واكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الخميس ان موسكو وحليفيها ليست لديهم quot;اهداف مخفيةquot;. وتدعم موسكو، على غرار طهران، نظام الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه منذ ثلاث سنوات ثورة قمعها بقوة وتحولت الى تمرد مسلح.

ويرفض النظام السوري ان يؤدي مؤتمر جنيف-2 الى تخلي الرئيس بشار الاسد عن السلطة وتسليم الحكم للمعارضة. وتامل روسيا التي كانت بادرت مع الولايات المتحدة بفكرة المؤتمر، ان تقبل واشنطن مشاركة طهران في مؤتمر السلام جنيف-2.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان ايران سيكون quot;مرحبا بهاquot; اذا قبلت مبادىء الانتقال السياسي في سوريا كما حددها مؤتمر جنيف الاول في 30 حزيران (يونيو) 2012. وحذر ظريف الذي رفض اي quot;شروطquot; لحضور بلاده مؤتمر جنيف-2، من اتساع النزاع السوري.

وقال quot;ان التطرف تجاوز الحدود السورية ويهدد الان بلدان المنطقة مثل لبنان والعراق والاردن والسعوديةquot;.