قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنتاناناريفو: أقرت محكمة الانتخابات الخاصة في مدغشقر بفوز هيري راجاوناريمامبيانينا، الذي يسانده الرئيس الانتقالي أندريه راجولينا، في الانتخابات الرئاسية، التي جرت أخيرًا في البلاد.

وأشارت شبكة quot;ايه بي سي نيوزquot; الإخبارية الأميركية إلى أن محكمة الانتخابات الخاصة رفضت مزاعم روبينسون جان لويس، الذي ادعى وجود تزوير وانتهاكات وقعت خلال العملية الانتخابية، التي حصل فيها راجاوناريمامبيانينا على 53.49% من أصوات الناخبين.

وكانت مفوضية الانتخابات الوطنية المستقلة قد أعلنت منذ أسبوعين النتائج المؤقتة للانتخابات، حيث أظهرت هذه النتائج فوز راجاوناريمامبيانينا في الانتخابات بحصوله على 53.49% من أصوات الناخبين، ولكن منافسه روبينسون جان لويس ندد بوجود عمليات تزوير واسعة، وأكد أنه سيتوجّه إلى ناميبيا ليترافع عن قضيته أمام مجموعة تنمية الجنوب الأفريقي (سادك)، والتي كانت مكلفة بلعب دور الوساطة الدولية.

ومن المقرر أن يتم اقتراح رئيس وزراء من قبل الحزب أو الغالبية في البرلمان، ثم تعيينه من قبل الرئيس المنتخب، حيث تتضاعف التشاورات في الكواليس على منصب رئيس حكومة مدغشقر، ولكن المتحدثين الرسميين يصرّون على الكتمان.

يذكر أن دستور عام 2010 أفاد بأن رئيس الجمهورية يعيّن رئيس الوزراء، الذي يمثل الحزب أو مجموعة الأحزاب ذات الغالبية في مجلس الشعب.. فيما يشار إلى أن البرلمان المقبل سيتكون من مجلس شيوخ، والذي سيتم انتخاب ثلثي أعضائه من قبل الناخبين.