تعجز الشاحنات عن نقل النفايات الى مطمرها الرئيسي في الناعمة بفعل احتجاج الاهالي هناك، والنتيجة كانت أن عامت النفايات في بيروت وجبل لبنان راسمة صورة غير حضارية عن البلد.

بيروت: بعيدًا عن السياسة انشغل اللبنانيون بقضية النفايات التي غمرت طرق بيروت وجبل لبنان، وبات السؤال الملح بالنسبة لهم هل ستفتح طريق الناعمة المؤدية لطمر النفايات أم لن تفتح، بعدما اعتصم الاهالي هناك محتجين على الروائح الكريهة التي تتصاعد من هذا المطمر.

وبعدما قيل إن بعض المحتجين من اهالي الناعمة اجتمعوا بالرئيس المكلف تشكيل الحكومة تمام سلام ووجدوا حلاً جزئيًا بفتح الطريق المؤدية الى مطمر الناعمة لفترة 48 ساعة، عاد الاهالي ليعلنوا أن قطع الطريق لا يزال مستمرًا وأن هذا الحل لا يرضيهم.

ومن يسلك طريق بيروت وجبل لبنان اليوم، يراها لا تزال غارقة بالنفايات، وهو هم جديد اضيف الى كاهل المواطنين، وما ينتج عنه من امراض وجراثيم، وعبِّر معظم اللبنانيين عن سخطهم بالنسبة لهذا الامر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي اكتظت بالعبارات التي تشير الى القرف من هذا الوضع المستجد.

بعض من التقتهم ايلاف هذا الصباح، اشاروا الى انزعاجهم الكبير ازاء هذه الآفة الصحية التي بدأت تشغل يومياتهم، تقول روزي خوري إن رائحة النفايات بدأت تزعج الجميع، ولا يقتصر الامر برأيها على الرائحة فقط، بل ايضًا على السموم والامراض التي تستجلبها النفايات اذا لم تصرف كما يجب.

ماجد الخولي تحدث عن بلدان العالم المتحضرة التي تشتري النفايات وتصنِّعها طاقة، ويقول نحن في لبنانما زلنا في العصر الحجري، وهكذا مناظر على الطرق غير مسموح بها اطلاقًا برأيه.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد اشتعلت في اليومين الماضيين احتجاجًا على شوارع بيروت وجبل لبنان التي باتت منظرًا مقززًا للجميع، ومصدرًا للاوبئة على مختلف الصعد.

مايا حلو ابدت انزعاجها من المعتصمين في مطمر الناعمة، واشارت الى أن هذا الامر ادى الى انتشار النفايات ليس فقط اليوم في مطمر الناعمة بل ايضًا في كل لبنان، واشارت الى أنه لا يجوز أن نبلغ القرن الواحد والعشرين ولا يكون هناك حل لمطمر النفايات أو حتى الاستفادة من هذه quot;الثروةquot;، كما يحصل في بلدان متحضرة أخرى.

ويزعجها اليوم أن تمر في شوارع بيروت وجبل لبنان، فبعد التهديد بالانفجارات برز عامل جديد اليوم يتمثل بالبيئة المهددة بمختلف انواع الامراض، خصوصًا اذا ما كثرت الجراذين والحشرات.

اعتصام الاهالي

وكان اهالي الناعمة قد بدأوا الاعتصام مع عدد من جمعيات البيئة في 17 كانون الثاني/يناير، ويستمر اعتصامهم لليوم الرابع، وأعلنت شركة سوكلين نهار السبت من خلال بيان اعتذرت فيه من المواطنين بلم النفايات، وتعهدت برش مواد قرب مجمعات النفايات للحد من الجراثيم المنتشرة بفعل النفايات.

بيار نعمة لا يلوم شركة سوكلين بقدر ما يلوم الاهمال من قبل المسؤولين السياسيين ويعتبرهم يلهثون وراء quot;الكراسيquot; ولا يتطلعون الى المشاكل الحقيقية والمعيشية التي تجري من حولهم.

وبرأيه quot;اليوم، الجميع يتحدث عن تشكيل الحكومة، والكل يلتهي بتلك القشور الفارغة، اما حياة المواطن الصحيّة بفعل انتشار الاوبئة والامراض من جراء هذه النفايات فلا أحد يهتم بهاquot;.