جنيف: بعد يومين خصصا لمسألتي المدنيين المحاصرين في حص وآلاف المعتقلين والمفقودين في النزاع في سوريا، يناقش وفدا الحكومة والمعارضة السوريان الى مؤتمر جنيف-2 اليوم الاثنين قضية اكثر حساسية هي الحكومة الانتقالية.

وتشكل هذه القضية منذ اشهر quot;خطا احمرquot; للمفاوضات بالنسبة للجانبين. وينص اتفاق جنيف-1 الذي تم التوصل اليه في غياب اي تمثيل لسوريا، على تشكيل حكومة بصلاحيات كاملة تتولى المرحلة الانتقالية.

وتعتبر المعارضة ان هذا يعني تنحي الرئيس السوري بشار الاسد وتسليم صلاحياته الى هذه الحكومة، في حين يرفض النظام مجرد طرح الموضوع، معتبرا ان مصير الاسد يقرره الشعب السوري من خلال صناديق الاقتراع.

وقال عضو وفد المعارضة لؤي صافي قبل ساعات من اليوم الثالث للمفاوضات quot;سنبدأ بالحديث عن الانتقال من الديكتاتورية الى الديموقراطيةquot;. واضاف انه quot;من الواضح ان النظام ليس متحمساquot;، موضحا انه quot;سنرى ما اذا كان النظام موافق على حل سياسي او سيصرون على حل عسكريquot;.

وبعد التوتر الذي ساد الجمعة، عبر الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي الاحد عن quot;سرورهquot; لكيفية حصول المفاوضات في جنيف حول النزاع السوري، مشيدا بquot;الاحترام المتبادلquot; الذي يظهره وفدا النظام والمعارضة.

وقال الابراهيمي في اليوم الثاني من المفاوضات quot;في الواقع انا مسرور. لان هناك عموما احتراما متبادلا ولان (المفاوضين) يدركون ان هذه المحاولة (المفاوضات) مهمة ويجب ان تستمرquot;. واضاف quot;آمل في ان تستمر هذه الاجواءquot;.

وكانت المفاوضات تجري مساء امس في قاعتين منفصلتين يتنقل بينهما الابراهيمي. وسيجري الامر نفسه اليوم الاثنين عند بدء المفاوضات quot;السياسيةquot; في الساعة 11:00 (10:00 تغ). وفي الوقت نفسه، سيراقب النظام والمعارضة الوضع الميداني حيث ينتظر قدوم اخبار من حمص.

فقد حصل الابراهيمي على وعد من السلطات السورية بالسماح للنساء والاطفال المحاصرين منذ اشهر في وسط حمص، بمغادرة المدينة. الا ان ناشطين في احياء يحاصرها الجيش النظامي في مدينة حمص طالبوا بquot;ضماناتquot; بعدم قيام دمشق بتوقيف المدنيين الذين سمح لهم بمغادرة المدينة.

وقال ابو رامي المتحدث في حمص باسم الهيئة العامة للثورة التي تضم ناشطين quot;نحن بحاجة الى كميات كبيرة من الاغذية والمعدات الطبية وبضمان ان لا يتم توقيف النساء والاطفال والجرحى الذين سيتم اجلاؤهم من المناطق المحاصرة في حمصquot;.

واضاف ابو رامي الذي تحدث الى وكالة فرانس برس عبر الانترنت quot;لا نثق بالنظام ونريد ضمانات من الامم المتحدة او من اللجنة الدولية للصليب الاحمرquot;. كما تأمل الامم المتحدة في ان تتمكن قوافل من المساعدات الانسانية من الوصول الى الاحياء التي تسيطر عليها المعارضة في حمص. ودفعت هذه المدينة التي تعد معقل الحركة الاحتجاجية ثمنا باهظا لمعارضتها نظام الاسد.

ويقصف الجيش منذ حزيران/يونيو 2012 بانتظام احياء المعارضة المسلحة حيث يعيش آلاف السوريين في ظروف مروعة وينقصهم الغذاء والدواء. وكان وفدا النظام والمعارضة بحثا قضية عشرات الاف المعتقلين والمفقودين في ثاني يوم من جلسات التفاوض ضمن جنيف-2.

وقال عضو وفد المعارضة المفاوض عبيدة نحاس بعد انتهاء الجلسة الصباحية ان وفد المعارضة طالب بquot;الافراج عن عشرات الالاف من المعتقلين في سجون النظام، وبينهم نساء واطفالquot;، داعيا الى quot;فصل موضوع النساء والاطفال عن باقي المعتقلين، لان النساء والاطفال يجب ان يخرجوا فوراquot;.

واوضح ان لدى المعارضة quot;حوالى 47 الف اسم اصحابها معتقلون في سجون النظام... يتم التحقق منها بدقة، وهناك اسماء غيرها... اليوم قدمنا قائمة باسماء الف امرأة و1300 طفل، واملنا ان يتم الافراج عنهم فوراquot;.

ولا توجد احصاءات دقيقة عن اعداد المعتقلين والمفقودين منذ بدء النزاع في سوريا منتصف آذار (مارس) 2011. ويقدر المرصد السوري لحقوق الانسان وجود 17 الف مفقود مجهولي المصير، اضافة الى quot;عشرات آلافquot; المعتقلين في سجون النظام، وآلاف الاسرى لدى المجموعات المقاتلة على الارض، بينها تنظيمات جهادية.