هل ستكون سوريا، مقابل أوكرانيا؟.. هو طرح سياسي جديد وحّد أقلام الصحف السعودية اليوم، في ظل تعنتنظام الأسدواعتراف روسيا بالعجز عن حل الأزمة في سوريا.



الرياض:
في طرح سياسي جديد، توحدت أقلام الصحف السعودية اليوم الاثنين لتكتب عن أخلاقيات التفاوض لدى النظام السوري، وقدرته على المراوغة والسباق بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وأميركا على مناطق النفوذ، فهل ستكون سوريا، مقابل أوكرانيا؟.. هذا ما لفتت إليه صحيفة quot;الرياضquot; في كلمتها، متسائلة تحت هذا العنوان.

وألمحت الصحيفة إلى أن سوريا الآن في سباق مزايدات بين الروس والأميركيين، وإذا اتفقا على حصر المشكلة بنزع السلاح الكيميائي السوري، وإغاثة المحاصرين، quot;فخلف الأبواب المغلقة تدور عملية رسم خرائط، وبناء أقاليم، وكل يسأل من سيكون حليفي، ومن ضدي في تلك العملياتquot;.

وقالت: هنا جاء الروس بمشروع دولة فيدرالية يديرها الأسد، لأنه الضمانة في بقاء نفوذهم، والأميركيون بلا مشروع ولكن بقاء الحالة السورية سنوات أخرى يعطيهم حق تحديد ما يريدون، (...) لكن ما جدّ في التداعيات هو بروز أوكرانيا كنزاع أطلسي - روسي، فهل ستكون مجال المساومة بين حل الوضع السوري برؤية أميركية، أم تعقيد وضع أوكرانيا أو تركها لروسيا في صفقة جديدة أخرى؟.

وفي موضوع ذي صلة، كتبت صحيفة quot;اليومquot; تحت عنوان quot;حكاية الخديعة تتكشفquot;، حيث بقي يومان فقط من المدة المتفق عليها ونظام الأسد لم يسلم سوى ما يساوي 5% من الأسلحة الكيميائية التي رصدها الخبراء الدوليون تمهيداً لتدميرها في نهاية يونيو. وبدأت واشنطن لاهثة تلاحق الأسد وجماعته ومجموعاته ورعاته في موسكو، راجية منهم أن يحثوا الأسد على استكمال إرسال الأسلحة.

وعلقت الصحيفة: في الحقيقة صفقة تدمير الأسلحة الكيميائية للنظام السوري ليست أكثر من خدعة إيرانية ذكية للحزب الديمقراطي الأميركي الحاكم لاغرائه بأسلحة الأسد الكيميائية، ثم اغرائه بوعد تقديم تنازلات في الملف النووي.
ورأت: الهدف الإيراني في الأصل، هو شراء الوقت للأسد كي يتمكن ويرتب أوضاعه في سوريا، وأيضاً يوزع الأسلحة الكيميائية على حلفائه في لبنان والعراق وإيران.

أخلاقيات التفاوض

وتحت عنوان quot;أخلاقية النظام السوري في التفاوضquot;، كتبت صحيفة quot;الشرقquot; في افتتاحيتها: quot;لم يتهجم أعضاء الوفد الممثل للثورة السورية في محادثات laquo;جنيف2-raquo; على أعضاء الوفد الممثل لنظام بشار الأسد لا قبل الحدث ولا خلاله ولا حتى بعد انتهاء الجولة الأولى من التفاوض، على الرغم من أن الطرف الثاني بدا استفزازياً منذ انطلاق المؤتمر، وتعمد في أكثر من جلسة أن يقلل من ممثلي المعارضة ويوجِّه الإساءات إلى laquo;أصدقاء سورياraquo;، ما دفع الأخضر الإبراهيمي إلى التدخل لوقف هذه المهاتراتquot;.

وحول أخلاقيات الوفد الحكومي، علقت: يعتبر مراقبون للشأن السوري أن هذا الخطاب موجَّه لمؤيدي النظام للتأكيد على ثبات الموقف الرافض لأي تنازلات سياسية محتملة، خشية تصدع جبهته قبل الشروع في التفاوض جدياً واحتمال عقد اتفاق في جنيف ينهي حكم الأسد.

وفي الشأن نفسه، كتبت صحيفة quot;الوطنquot; تحت عنوان quot;الحل باتفاق دولي يخضع له النظام السوريquot;، قائلة: لا يمكن تلخيص نتائج مفاوضات المرحلة الأولى من مؤتمر quot;جنيف2quot; إلا بعبارة quot;مكانك سرquot;، إذ لم يحدث أي تقارب بين النظام السوري والمعارضة، ولم تحدث متغيّرات على أرض الواقع، فالقصف ما زال مستمرًا، والبراميل المتفجرة تنهمر على المواطنين، والنظام لم تختلف سياسته عمّا قبل انعقاد المؤتمر.

وأشارت الصحيفة: ما دام وزير الخارجية الروسي لافروف قد أعلن أول من أمس، في ميونيخ أن بلاده تعجز بمفردها عن حل الأزمة السورية، متناسيًا أنها عطلت الحلول الدولية في مجلس الأمن، فلا حل إلا بإخضاع النظام السوري لسياسة الأمر الواقع عبر اتفاق دولي، فالمفاوضات لن تجدي نفعًا.

زمن الأخطاء

ختاماً، ربطت صحيفة quot;عكاظquot; تحت عنوان quot;ثمن أخطاء حزب اللهquot;، وقالت إن لبنان مستمر في دفع ثمن أخطاء حزب وتدخله السافر في سوريا، ورفضه الدائم لأن ينضوي تحت جناح المؤسسة العسكرية اللبنانية، واستهداف الضاحية الجنوبية معقل حزب الله، صحيح أن الإرهاب لا يبرر ومن الخطأ ربطه بمذهب أو طائفة، ولكن هذا ما سعى إليه حزب الله مدعومًا بتوجيه ودعم ومساندة من طهران لفرض واقع مختلف على الأرض ضد الجيش الحر في سوريا ومساندة نظام الأسد لضمان البقاء في السلطة لتنفيذ الأجندة الإيرانية في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أنحزب الله لم يعمل في يوم من الأيام لصالح لبنان، حتى النصر الرمزي الذي حققه باستعادة مزارع شبعا من إسرائيل، تم استثماره كما جرت العادة لصالح الحزب وليس لصالح لبنان، ولطالما دفع لبنان ثمنًا باهظًا لأخطاء وتجاوزات وتمرد حزب الله، وليست حرب 2006 إلا شاهدًا على ذلك.