أحمد قنديل من دبي:وافقت اللجنة الأمنية والسياسية في الاتحاد الأوروبي بشكل نهائي اليوم الأربعاء على إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة quot;شينغنquot; الخاصة بالدخول عند الوصول إلى مختلف نقاط الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. وتعدّ هذه الخطوة بمثابة الإجراء القانوني الأخير، قبل الاعتماد الشكلي للإجراء من قبل البرلمان الأوروبي الذي صادق في وقت سابق من خلال لجنة الحريات العامة عليه.

وأكدت اللجنة الأمنية والسياسية في الاتحاد الأوروبي أنه تم تقييم الجوانب الأمنية والاقتصادية والتجارية والسياحية عند اتخاذ هذه الخطوة. وجاء إعفاء مواطني دولة الإمارات ضمن قائمة دول شملت 15 دولة من جنوب القارة الأميركية ومنطقة الكاريبي والمحيط الهادي.

وكانت لجنة الحريات والعدل قد وافقت في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بأغلبية ساحقة على إضافة اسم دولة الإمارات إلى قائمة الدول المطلوب إلغاء تأشيرة شينغن لمواطنيها.
ثمرة الجهود
ومن جهته، قال سليمان حامد سالم المزروعي رئيس بعثة الإمارات لدى الاتحاد الأوروبي وسفيرها لدى بلجيكيا إن quot;هذا الإنجاز يأتي ثمرة للجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة الخارجية خلال الفترة الماضية بتوجيهات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجيةquot;.
وأكد المزروعي أن باقي الإجراءات اللازمة لدخول الاعفاء حيز التنفيذ شكلية، متوقعًا أن يتم التصويت على القرار في البرلمان الأوروبي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأشاد بالدور المحوري لمجموعة أصدقاء الإمارات في البرلمان الأوروبي وسفراء الإمارات المعتمدين لدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمختصين في وزارة الخارجية وبعثتها في بروكسل وكل من ساهم في نجاح هذه المهمة الاستراتيجية.
علاقة متينة
وأشار إلى أن هذا التصويت الإيجابي لصالح الغاء تأشيرة الشينغن عن مواطني الدولة، يعكس متانة العلاقة بين الإمارات والاتحاد الأوروبي والشراكة الاستراتيجية في جميع المجالات، حيث تعتبر الإمارات الدولة العربية الأولى، التي تمنح مواطنيها دخول 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة.
وتجري الآن مفاوضات تفصيلية تتعلق بضوابط إلغاء التأشيرات من الجانبين بعد اقترابها من الدخول في حيز التنفيذ الفعلي.
هذا وقد استطاعت دولة الإمارات أن تحصل على إعفاء لمواطنيها من الحصول على تأشيرة دخول المملكة المتحدة مؤخرًا. وقد دخل ذلك القرار حيز التنفيذ الفعلي أول كانون الثاني (يناير) الماضي 2014، حيث أن مواطني دولة الإمارات يمكنهم السفر إلى المملكة المتحدة بموجب وثيقة طلب إلكترونية دون الحاجة إلى تأشيرة الدخول، وذلك يتيح لهم زيارة بريطانيا العظمى، بموجب الوثيقة الإلكترونية فقط، والبقاء فيها لمدة أقصاها 6 أشهر.
ويعد نموذج الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة البريطانية مجاني وأسرع من تقديم طلب التأشيرة العادية، وليس هناك حاجة لتقديم بيانات أو الحضور لمركز تقديم التأشيرات، أو تسليم جواز السفر للمركز قبل السفر، حيث تصدر هذه الوثيقة فورًا عبر موقع إلكتروني آمن، ويمكن الحصول عليها عبر الإنترنت من أي مكان في العالم للسفر بموجبها إلى المملكة المتحدة.
كما يتعين على المسافرين تقديم الطلب الإلكتروني للاستغناء عن التأشيرة عبر الإنترنت قبل 48 ساعة على الأقل من موعد المغادرة وتقديم نسخة مطبوعة عن هذه الوثيقة وقت المغادرة ومرة أخرى عند الوصول إلى المملكة المتحدة.
33 دولة غربية تدخل الإمارات بدون تأشيرة
وتجدر الإشارة إلى أن دولة الإمارات تسمح لرعايا دول غرب أوروبا، والولايات المتحدة وعدة دول أخرى، بدخول أراضيها من كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية الرسمية دون الحصول على إذن مسبق.
وهذه الدول هي دول غرب أوروبية كفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورج، وسويسرا، والنمسا، والسويد، والنرويج، والدانمارك، والبرتغال، وأيرلندا، واليونان، وقبرص، وفنلندا، ومالطا، وإسبانيا، وموناكو، والفاتيكان، وآيسلندا، وأندورا، وسان مارينو، وليخنشتين.
هذا بالإضافة إلى رعايا الولايات المتحدة الأميركية، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، واليابان، وبروناي، وسنغافورة، وماليزيا، وهونج كونج.