الامم المتحدة: أعلن السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الاربعاء ان روسيا تعتبر انه quot;ليس الوقت المناسبquot; كي يبحث مجلس الامن الدولي قرارا يطالب بفتح ممرات انسانية في سوريا. وقال دبلوماسيون انه بعد توقف المفاوضات في جنيف بدون نتائج ملموسة خصوصا حول تقديم مساعدة انسانية لمدينة حمص (وسط) المحاصرة، يعمل الغربيون وبعض الدول العربية التي تدعم المعارضة السورية على اعداد نص يأملون ان يوضع على طاولة مجلس الامن هذا الاسبوع.

وقال تشوركين لصحافيين quot;من المبكر جداquot; لذلك. واضاف quot;نعتقد انه ليس الوقت المناسب لمناقشة اي قرار في مجلس الامن الدولي (...) واخشى انه اذا طرح قرار، فسيكون هناك جهود لتسييسهquot;. ودعا تشوركين الى quot;مقاربة عمليةquot; حيال دمشق.

ومع ذلك، رفض تشوركين القول ما اذا كانت روسيا ستستعمل حق النقض (الفيتو) ضد اي قرار من هذا النوع طالما ان quot;هذا القرار غير موجود بعدquot;. وكانت روسيا استخدمت الفيتو ثلاث مرات منذ بدء الازمة في سوريا في اذار/مارس 2011.

وعقدت باريس ولندن وواشنطن ودول اخرى اعضاء في مجلس الامن مثل لوكسمبورغ واستراليا والاردن اجتماعات بدون روسيا لوضع مشروع قرار ولكنه ليس جاهزا بعد. ومن دون ان يقلل من اهمية quot;الوضع السيء جداquot; في حمص، اعتبر تشوركين ان حصار المدينة quot;ليس بهذه الاهمية التي عرفتها مدن اخرى في التاريخquot;.

وردا على سؤال عن التأخر في مسألة تسليم الترسانة الكيميائية السورية، قال تشوركين ان quot;الامور تتحرك والعمليات المشتركة (بين الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية) تعمل بشكل جيدquot;. واضاف quot;نحن واثقون من ان المشروع سينجز خلال الوقت المحدد وهذه الاسلحة ستدمرquot;.

من جهة اخرى، دعا تشوركين الى مشاركة ايران quot;بشكل بناءquot; في المحادثات بين النظام السوري والمعارضة في العاشر من شباط/فبراير. وقال quot;من الخطأ عدم دعوة ايرانquot; الى الجولة السابقة.