في البدء لابد من الذكر بأن لايوجد هناك نص ديني يحرم ويحٌرم على المرأة قيادة السيارة. فالمرأة في عهد الرسول كانت تركب كل أنواع الدواب بلا إستثناء، إن فهمنا بأن الدواب كانت وسيلة من وسائل النقل آنذاك. هذا من الناحية الدينية، أما من الناحية الاجتماعية فاللمرأة حق التنقل لأي مكان، كأي فرد له الحرية بالحركة، وما قيادة السيارة إلا وسيلة من وسائل النقل المتاحة. أما من يحرمون قيادة المرأة للسيارة فهم يستندون لحجج واهية بحجة إن تنقل المرأة بتلك السهولة والحرية سيؤثر على العادات والتقاليد وسيؤثر على دين المرأة وحجابها. كل تلك الحجج يمكن أن تنطبق على أي جهاز كهربائي كالتلفزيون مثلاً أو أي وسيلة أخرى كالانترنت، والذي يمكن أن يكون أشد ضررا ً من قيادة المرأة للسيارة إذا ما أسيئ إستخدامه. فالذين يحٌرمون لايريدون للمجتمع في المضي قدما ً، فهم يريدون أن يضعوا النساء في علب زجاجية خوفا ً عليها، بل خوفا ً منها!

إن موضوع تحريم قيادة المرأة للسيارة ليس جديدا ً على واقع المرأة في المجتمعات العربية. فوضع المرأة في أغلب الدول العربية وضع مزري وبائس حد اليباب. فالمرأة العربية أقل من الرجل قيمة وثروة وتعليما ً وهلم جرا. فهي تحتاج لنقلة نوعية لتنتشل نفسها من الواقع المرير الذي تعيشه. فمن العنف الأسري لختان النساء إلى التزويج القسري وليس أقل منه حرمانها من المناصب السياسية وبالتالي من المشاركة في صنع القرار السياسي، والذي بدوره يصنع المستقبل.

نعم، إن هذا ليس غريبا ً على مجمعاتنا العربية الذكورية بإمتياز. فنحن لنا إرث عريق بإضطهاد المرأة منذ عهد الغزوات في عصر ماقبل الإسلام. فواحدة من الطرق المتبعة لإهانة العدو المهزوم هو سبي نساء القبيلة ومن ثم إغتصابهن. فالمرأة هي الحلقة الأضعف في المعادلة. وعلى هذا الأساس تقوم القبيلة بالحفاظ على نسائها خوفا ً على كرامتها فتحذرها أيما تحذير من الوقوع في الخطأ. أما وئد البنات فما هو إلا إجهاض حلقة ضعيفة يمكن أن تستخدم كورقة لإهانة القبيلة من قبل قبيلة أخرى. فوئد أكبر عدد من البنات هو تقليل لفرص العدو بإهانة القبيلة. فلما جاء الإسلام وقل الغزو بين القبائل حين جمع تلك القبائل على كلمة واحدة، حرم وأد البنات فأعاد قيمة المرأة من خلال منحها حريتها التي سلبتها الجاهلية.

إذن، واحدة من أسباب وأد البنات هو الحفاظ على شرف القبيلة، فأعاد الإسلام الشرف للقبيلة من خلال حرية المرأة. لكن المشكلة إن المرأة لازالت توئد في عصرنا الحالي من خلال سلبها حريتها بحجة المحافظة عليها. فالمضحك المبكي إن هذا السبب هو نفس السبب الذي كانت توئد به البنات في عصر الجاهلية. لكن هذه المرة توئد بإسم الإسلام من خلال الفتوى! فالحفاظ على المرأة لايتم إلا من خلال منحها حريتها التي وهبها الله لها، وما شرف المجتمع إلا من خلال منح الحرية للمرأة كما فعل الإسلام.

هناك سؤال لابد من طرحه، هل نخاف على المرأة فعلا ً أم نخاف منها؟ أعتقد بأن مجتمعاتنا تخاف من المرأة أكثر من الخوف عليها. فلماذا نخاف من المرأة ونحن نسلب حريتها! فالحرية تعني المسؤولية، فكيف نضع مسؤولية تربية أطفالنا بيد المرأة ونحن نخاف منها! لماذا نعامل المرأة بقيمة أقل بحجة إنا نخاف عليها! إلى متى تعامل المرأة على إنها الضلع الاعوج من أضلاع آدم وتدور حيث يدور، فهي خلقت لخدمته! هناك مشكلة حتى في قرائتنا لتراثنا والذي يحمل الشيء الكثير من التحامل ضد المرأة دسا ً وتدليسا.

إذن، لابد أن نفهم شيئا ً واحدا ً وهو أن لاسبيل للخروج من أزماتنا الحالية، الاجتماعية والسياسية وحتى الاقتصادية، في مجتمعاتنا العربية إلا من خلال مشاركة المرأة. فمشاركة المرأة للرجل شيء حتمي لابد أن يحدث، فالندعه يحدث بتخطيط أفضل من أن يحدث بشكل فجائي ليكون مربكا ً لأوضاعنا. ولاتتحقق مشاركة المرأة إلا من خلال ممارسة الحرية على أكمل وجه، فبحرية المرأة يمكن أن تعود كرامتنا وشرفنا.

فقد رأينا كيف أن المرأة المصرية والتونسية كانت لهن أدوار كبيرة في صناعة التغيير بل حتى قيادته. فمنح الحرية للمرأة هو حق من حقوقها إضافة إلى أنه يعيد الثقة للمرأة بنفسها على إنها عنصر فاعل في المجتمع وليست فقط عورة يجب سترها ووضعها في علبة زجاجية بحجة الحفاظ عليها. فالحرية ستجعل من المرأة تحافظ على نفسها أكثر مما يحافظ الرجل عليها.


[email protected]