قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مفاعل فوكوشيما مازال يشكل خطرا من تسونامي

طوكيو: أعلنت شركة طوكيو الكتريك باور تيبكو اليوم ان مياها ملوثة بالإشعاع يبدو أنها تتسرب من مبنى للنفايات في مجمع فوكوشيما النووي في انتكاسة جديدة لجهود احتواء الاشعاعات المتسربة من المحطة النووية اليابانية المعطوبة جراء الزلزال الذي ضرب البلاد في آذار الماضي.

وذكرت رويترز أن هذا الاعلان يزيد من المخاطر في سباق للإنتهاء من نظام لتطهير بركة هائلة من المياه الملوثة بالاشعاع في الموقع بحلول الشهر القادم.

ويقول منتقدون ان هذه الخطة تزيد من المخاطر على مياه المحيط الهادي القريب وأيضا على المياه الجوفية.

وفي هذا الاطار بدأ خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة اليوم فحص معدات تضررت من التسونامي في محطة نووية يابانية ثانية هي مجمع توكاي الواقع على بعد 120 كيلومترا الى الشمال من العاصمة اليابانية طوكيو في اطار تحقيق فجرته أزمة فوكوشيما.

وعلى الرغم من أن خبراء أجانب خلصوا إلى أن قضبان وقود اليورانيوم انصهرت في ثلاثة من مفاعلات فوكوشيما خلال ثلاثة أيام من وقوع الحادث لم تعلن تيبكو عن هذه النتيجة الا هذا الأسبوع.

وفي هذا الاطار أظهر استطلاع للرأي نشر في صحيفة اساهي اليابانية اليوم ان 42 في المئة من اليابانيين يعارضون الطاقة النووية بزيادة 18 في المئة مقارنة بما قبل وقوع الأزمة النووية الناجمة عن الزلزال.

وتسببت أزمة فوكوشيما في تشريد نحو 80 الفا يعيشون قرب المحطة وأدت الى مراجعة شاملة للسياسة النووية في اليابان وسط مطالب بتكثيف الجهود لمراقبة الاثار الصحية للازمة التي دخلت الآن أسبوعها الحادي عشر.

nbsp;

nbsp;