مع شهر أوجست من كل عام علينا تذكر الحرب الذرية مع نهاية الحرب الكونية، وأن القوة وصلت إلى غايتها، ولكنها من حيث لم يخطط السياسيون؛ فقد قادت العالم إلى مخاض عجيب.
في ربيع عام 1945 سقطت النازية، وانتهت الحرب في الساحة الأوربية. كان بحث الحلفاء المحموم يدور حول غنائم من الحرب مختلفة : أدمغة العلماء؟!
في فيلا منعزلة خارج لندن، اجتمع نفر محدود، لايتجاوز العشرين، من العلماء الألمان، على غير موعد، أسرى حرب مدللين، قد هيئت لهم كل وسائل الراحة، بما يليق بمقام العلماء، بما فيها أجهزة تنصت، في غاية الحذق والضآلة والاختفاء، تحت كل منضدة وسرير، في كل زاوية، ومع استنشاق عبير كل وردة.
شبكة التنصت كانت موصولة بدماغ مركزي، يجمع المعلومات على مدار الأربع وعشرين ساعة، قد أصغت إليها آذان تتشنف أعذب الأسرار، تتقن الألمانية، ترصد الكلمات وظلالها، وماباحت العبارات وأضمرت، تسجل كل همس، ومايلفظ كل عالم من قول الا لديه رقيب عتيد.
تمت عملية الاصغاء المتتابعة لفترة ستة أشهر، في تفكيك لأسرار الكلمات والأحاديث الجانبية، في بحث مسعور، حول معرفة تطور أمرين: السلاح النووي، ونظام الصواريخ.
كان الألمان أول من طوَّر نظام الصواريخ V1 و V2 الذي قُصفت به لندن للمرة الأولى.
كان من غنائم الحرب الرأس الفيزيائي الأول (اوتو هان) الذي انشطرت على طاولته المتواضعة الذرة؛ فحدثت بأخبارها، لأول مرة منذ أن تحدث عنها (ديموقريطس) اليوناني، وأسس علماء المسلمين فلسفة كاملة حولها، عن منظومة الجزء الذي لايتجزأ، هل يتجزأ؟
كان الفيزيائي (فيرنر هايزنبرغ) الذي طوَّر نظرية الارتياب أو (اللايقين UNCERTAINITY PRINCIPLE) في ميكانيكا الكم، يهز رأسه متالماً، من أخبار هيروشيما، التي دوَّت زمن الاعتقال؛ فلولا التطويرات الأولى لمفاهيم الفيزياء الذرية، ما تمكن (روبرت اوبنهايمر) من الوصول إلى السلاح الذري.
كان أوبنهايمر في قبضة العسكري الأمريكي (ليزلي جروفز) في قاعدة الأبحاث النووية في (لوس آلاموس)، يتدفق عليه نهر من ذهب بلغ ملياري دولار، ومقدار من الطاقة يكفي لإضاءة مدينة كبيرة لسنوات.
استطاع أوبنهايمر وانطلاقا من القاعدة العلمية عن الذرة من تفجير أول قنبلة (بلوتونيوم) تجريبية في (آلامو جوردو) في الساعة الخامسة والنصف من صباح 16 يوليو 1945م.
من يمتلك صاروخ عابر للقارات، يركب على رقبته رأس نووي حراري، يصل الى أي نقطة في الكرة الأرضية، في مدى عشرين دقيقة، يصيب هدفه بخطأ يقترب من مائة متر، محسوبة برقائق الكمبيوتر، يمتلك السلطان العالمي؛ فلم تعد الدول العظمى بالامتداد الجغرافي، بل بسلطان العلم.
من يملك المعرفة يملك القوة، وارتفعت اليابان بالعلم بدون سلاح، مع قدرتها على تصنيع أي سلاح.
كانت المفاجأة من جهنم (هيروشيما) مضاعفة للعلماء والعسكريين معاً؛ فمن نار مشعلها ولد السلام العالمي، على غير موعد.
يروي لنا العلم هذا التناقض المحير دوماً، على صورة قانون دوري يتكرر، في شهادة صاعقة، أن كل اندفاع لتطوير سلاح عسكري، يتحول في النهاية لخدمة الانسانية والسلام العالمي.
الانترنيت ونظام الدفاع الكوني (SDI) والقنبلة النووية، كانت ثلاث أنظمة لخدمة آلة العنف العسكري.
(الانترنيت) في البنتاغون كشبكة اتصالات معلوماتية، و(نظام الصواريخ) خارج فضائية لاصطياد الصواريخ النووية المضادة، وشبكة (الساتلايت) للتجسس، من نموذج ثقب المفتاح أحد عشر (KEY - WHOLE 11) الذي يحوم حول الكرة الأرضية، في كل مدار بتسعين دقيقة، يمسح فيها الأرض، يسترق السمع بأفضل من الجان، و( السلاح النووي ) كقوة استراتيجية لامتلاك العالم، في نظام مابعد الحرب العالمية الثانية.
الذي حصل أن الأنظمة الثلاث صبت في خدمة الانسانية، تؤكد أن الزبد يذهب جفاءً، وأن ماينفع الناس يمكث في الأرض، كذلك يضرب الله الأمثال.
الانترنيت أصبح أوقيانوس طامي من المعلومات، لاتكف أمواجه عن التلاطم، تبتلع العالم في ثقافة جديدة للانسان، وأن نماذج من أمثال ابن نوح العاق؛ لن ينفعه أي جبل يأوي اليه، في ثقافة كونية، يولد فيها انسان عالمي الثقافة، يتنافس فيها مع الآخرين، بالفكر وليس القوة.
لقد تحول رصيد (فكر القوة) الى (قوة الفكرة) فهل يعقل هذه الحقيقة رجل رشيد؟
نظام الصواريخ الكوني وأقمار التجسس، ملأت سطوح المنازل بالدشوش، تقلب وجهها في السماء، تفتح أفواهها بلا شبع، بدون انطباق، تلتقط خبر الملأ العلوي، ومايوحي من الأخبار، بلمح البصر أو هو اقرب، تنهي عهد الكذب السياسي، والاحتكار المحلي، ويثبت العلم نفسه كمحطم رائع للجغرافيا.
ومن حريق هيروشيما يولد السلام العالمي، في صدمة صاعقة غير متوقعة للسياسيين، الذي لايرون في العادة أبعد من أرنبة انوفهم، أو الجنرالات الذين أجرت عليهم مجلة الشبيجل الألمانية تحقيقاً، أنهم كانوا عبر التاريخ أكثر خلق الله بلاهة وحمقاً وإجراماً.
وتبدأ الحيرة اليوم، عن أبسط الطرق وأقلها تكليفاً، لتفكيك الرؤوس النووية.
هذه المرة سبق التطبيق النظرية، وتثبت فكرة المؤرخ البريطاني (توينبي) أن الأفكار الجديدة، يجب أن تتطابق مع الوسائل المطوَّرة؛ فلايعقل وضع الزيت الطازج، في أزقة عتيقة مهترئة؛ فلا الزيت عليه نحافظ، ولا الأوعية تبقى.
هكذا جاء في الأنجيل.
لايمكن لنظام العبودية مع آلة (العضلات) أن يستمر مع تقدم آلة الحديد والبخار والكهرباء. لايمكن للصناعة أن تترسخ وتحافظ على نفسها، في مجتمع عصري، بدون تطوير وسائل اللامركزية والديموقراطية.
هل يمكن أن ننجو من الموت كقدر؟
كذلك الديموقراطية تتقدم في العالم بقدر كوني لازب. وسوف تدمر الديكتاتوريات ولو بعد حين.
هذه الأفكار حول الانسان الجديد، والسلام العالمي، تشبه ظاهرة السوبرنوفا لسياسي العالم الثالث، فكما تأخر وصول ضوء الانفجار النجمي مليون سنة الى الأرض، فقد نبقى ألف سنة أخرى على باب العلم دون أن ندخله، لإننا لانملك المفتاح.
مشكلة العالم العربي أنه يعيش اليوم طوفان الحداثة، بدون سفينة نوح للنجاة الفكرية، بأعظم من طوفان نوح.
طوفان نوح الجديد بعد سبعة آلاف سنة، ثقافي يطم بامواجه الهادرة المشارق والمغارب، بدون عاصم من امواج تجري بهم كالجبال.
العالم العربي بعد سيف معاوية، ومصادرة الحياة الراشدية، وتاميم العقل، والغاء الفن، بعد إقفال باب الاجتهاد، وبناء المذهبيات من خلافات شخصية في التاريخ، تدفق فيه الصليبيون الفقراء، الى العالم الجديد، فملكوا أربع قارات، وكل البحار، ومعظم الثروة والتكنولوجيا، والنفوذ العالمي، مدججين بإدارة عالمية، ومراكز البحث العلمي، ومصارف المال، بدون إقطاع وكنيسة وطاغية.
العقل العربي اليوم مازال يمشي منكوساً على رأسه، بدون ان يحس بالدوار، لم يتكيف بعد مع العالم الجديد، لإنه لايعرفه، فهو لم يشترك في صناعته منذ خمسة قرون، فيما يشبه قصص السندباد مع ملك الجان الأزرق.
إن الحديث عن الحرية والديموقراطية وإرادة الشعوب تذكرني بقصة المغربية المرنيسي حين تحدثت مع جدتها عنها. ظنت الجدة وهي تقرب إذنها لتسمع جيدا يابنيتي أين تقع هذه الجزيرة؟ أما ابنتي مريم فحين كانت تحدث امرأة بجنبها في الباص عن كندا. قالت: عرفت عرفت من هي تنكة؟