: آخر تحديث

جنون التدخل العسكري التركي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 
يبدو ان الرئيس التركي ماض في خططه للتدخل العسكري في سوريا من خلال ارسال قواته للحدود السورية والسؤال الذي يطرح نفسه هو : ضد من سيقاتل الجيش التركي بعد أربعة سنوات من تفجر الأوضاع في سوريا والدمار الهائل الذي لحق بريفها و مدنها وبنيتها التحتية وفي الوقت الذي استطاع الكورد فيه تأمين الحدود التركية عمليا وعلى الأرض ضد الوجود الإرهابي.
 
من الواضح ان هذا التدخل ان حدث لا يأتي استجابة لمصالح المعارضة والثورة السورية والام ومعاناة السوريين وانما موجه بالأساس ضد الشعب الكوردي والانتصارات التي حققها في طرد القوى الإرهابية من المنطقة وقطع طريق التواصل المشبوه بين طرفي الحدود السورية التركية حيث عبر الاف الإرهابيين للالتحاق بدولتهم المزعومة امام انظار العالم دون ان تتخذ الدولة التركية إجراءات حازمة لوقف هذا التواصل سواء عن جهل او تغافل مقصود ولذا فان أي تدخل عسكري وتكوين منطقة عازلة بطول الحدود وبعرض يتراوح بين 30 50 كيلومتر أي كوردستان الغربية برمتها دون كل الأراضي السورية لا يمكن تفسيره الا بكونه تحرك عدائي عدواني ضد الشعب الكوردي و هو الامر الذي اثار حفيظة القيادات الكوردية التي سارعت في اعلان موقفها الرافض لمثل هكذا تدخل اذ قال السيد قره ايلان القيادي البارز في حزب العمال الكوردستاني ( اذا كان هناك قرارا بالهجوم على كوردستان الغربية فسيرقى الى هجوم على الشعب الكوردي وذاك التدخل سوف يجر تركيا الى حرب أهلية ) ومن جانب اخر وصف السيد صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي التدخل العسكري التركي بالجنون مؤكدا بانهم كما دافعوا عن انفسهم ضد الدولة السورية وضد داعش كذلك سيدافعون عن انفسهم.
 
ما سبق يؤكد ما ذهبت اليه في مقالتي السابقة في ايلاف الغراء ( اردوغان خطوة للأمام وخطوات للوراء ) من ان أي تدخل عسكري تركي ستكون له عواقب وخيمة وان على تركيا الجنوح للسلام والحوار وحل مشكلتها الكوردية بالطرق السلمية والا فإنها ستغرق في الرمال السورية المتحركة واضيف انها أيضا ستؤدي الى تفجير الوضع الداخلي التركي.
 
المتوقع أساسا مع حدوث مثل هكذا تدخل ان يتصدى المواطنون له وان يدافعوا عن انفسهم ضد هذا الوجود الغريب الغير مرغوب فيه اطلاقا خاصة وانه لا يأتي لإنقاذ سوريا والسوريين من الأوضاع المأساوية التي يعيشونها وانما لوأد التجربة الكوردية الحضارية ومساهمتها الفعالة في التصدي لقوى الإرهاب الغاشمة.
 
المتوقع أيضا ان تنتفض مئات القرى والقصبات والمدن في تركيا ضد التدخل العسكري من خلال الاعتصامات والتظاهرات و التحشدات الجماهيرية الغاضبة وسيؤدي كل هذا الى وقف عجلة الحياة المدنية والى استعمال العنف الذي وصفه السيد قره ايلان بالحرب الاهلية.
 
وأخيرا فالمتوقع مع مثل هكذا تدخل ان تنتهي عملية السلام في تركيا وتفجر القتال من جديد وعلى اكثر من جبهة مع تدخلات إقليمية ودولية لا حصر لها لدعم حزب العمال الكوردستاني بصورة مباشرة او غير مباشرة بما تحمله هذه التدخلات من تفاصيل مما يعني ان تركيا مرشحة لتكون سوريا ثانية في وقت قريب فأي جنون هذا التدخل العسكري المريب ولمصلحة من خاصة الكورد وعلى لسان رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي لا يفكرون بالانفصال او اعلان دولة مؤكدا على انهم جزء من الثورة السورية و ( نسعى مع إخواننا السوريين لبناء سوريا جديدة ديموقراطية ولا مركزية )!
 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. عقد الخرز. ...!
زبير عبدلله - GMT الخميس 02 يوليو 2015 07:58
ورد في رواية الكاتب الكبير, سليم بركات, عبور البشروش:, واحيط الحدود بعقد من الخرز..., وهو يتحدث عن الحدود التركية- السورية, .واعتقد هو يعني بذالك, حزام الالغام الفردية, المزروعة على طول هذه الحدود,من الجانب التركي, وكثيراماكنت تسمع لعلعة الرصاص, بين المهربين وحرس الحدود, وفي اليوم الثاني كان على اهل مدينة عامودة(مدينة كوردية, اقصى شمال شرق سوريا) .يمشون في جنازة, الى كرى,شرمولة (تل شرمولة) .ليس هذا فقط., بين حارس تركي واخر حوالى الف متر..ومزودين ببروجكتورات, تضئ عشرات الكيلومترات, ونحن صغار في قرية عاشور (وهي على بعد 50كيلومترا, ).كنا نلعب الغميضة, كنا ننتظر دوران الاضائةحتى نقوم....يعني مستحيل ان يمر البشروش, طائرا عبر الحدود التركية,.جميع الذين التحقوا بالمجموعات الارهابية, تم بمعرفة الاجهزة الامنية التركية. حتى تاخخذ الحركة الكوردية في سوريا, طابعا وطنيا, على قيادة الاتحاد الديمقراطي, ووحداتها المسلحة, اخذ طابع الشمول وتمثل جميع الشعب الكوردي. ,وفك ارتباطه مع النظام...تركيا لن تتدخل في سوريا, لاغزوا, ولاعن بعد, ان ضم تلك المسافه الى تركيا, وجعلها امنه, يعني توحيد غرب وشمال كوردستان, وهذا مستحيل ان تقوم بها تركيا.هذه احد فرقعات اردوغان, وقنبلة صوتية ليس الا....
2. وما المتوقع من سيدك مسعود
عراقي متبرم من العنصريين - GMT الخميس 02 يوليو 2015 18:01
لم تذكر لنا حضرتك المتوَقَّع من سيدك مسعود المرتمي تماماً في أحضان الأتراك؟ هل سيلتزم السكوت وعدم المبالاة وهو يرى قومه في سوريا يواجهون جيشاً قوياً لايرحم كجيش تركيا أم أنه سيوقف التعاون الاقتصادي الكبير بين إقليم كردستان العراق وبين تركيا الذي هو عصب حياتكم؟ هل سيرسل سعود عناصر من مييشيا البيشمرقة كما أرسل في معركة كوباني لنجدة أكراد سوريا ؟ وعن أي طريق؟ كان قد أرسلها عبر تركيا فعن اي طريق سيرسلها الآن؟ والله لقد أصبح حالكم يصعب على الكافر؟ أين ستولّون وجوهكم لو نشبت الحرب وانقلبت عليكم تركيا واستغنت عن نفطكم المسروق وقررت التعويض عن ذلك بشراء كميات مضاعفة من النفط الذي استولت عليه داعش وبنقل شركاتها الاستثمارية من الإقليم إلى دولة داعش؟ماهو المتوقع لو استخدمت تركيا بعض قاذورات داعش لزعزعة أمن واستقرار الإقليم وقدمت تركيا دعماً لهم لاحتلال الإقليم؟؟ متوقعات ومتوقعات كثيرة في الأفق لم تذكرها حضرتك اللهم لاشماتة بمن يحرقون كل يوم ورقة جديدة من أوراقهم بعد أن أحرقوا ورقتهم أوكادوا مع العراقيين الذين أحسنوا ضيافتهم ومنحوهم حقوقاً لم يكونوا يحلموا بها..أقول: لقد قيل في الأمثال (الذي لايعرف تدابيره حنطته تأكل شعيرة) وكما جرعتمونا فنون الأذى وألوان المرارات اشربوها الآن بما كسبت أياديكم هنيئاً مريئا1
3. الجيش الحر قادم
سالم - GMT الخميس 02 يوليو 2015 20:56
في حال سقوط بشار الاسد ونظامه الاجرامي وهذا سيحدث قريبا انشاء الله سيتدفق مئات الالاف من مقاتلي الجيش الحر من الجبهة الجنوبية والقلمون وادلب الى الجزيرة السورية والحدود التركية لتمشيطها من العصابات التي تقتل وترحل وتطهر عرقيا وتارة تتحالف مع النظام وتارة اخرى مع داعش. هذا الفوضى ستنتهي قريبا وتنهي اصحاب الاوهام باقامة اقطاعيات على الاراضي العربية السورية. احلموا كما تشاؤوا ولكن حلمكم سينتهي الى كابوس.
4. الحدود السورية التركية هو
حدود ارمينيا مع سوريا - GMT الخميس 02 يوليو 2015 23:58
الى 1 ان الحدود العراقية التركية والحدود السورية التركية هو حدود ارمينيا العظمى مع العراق وسوريا وبالتالي لا وجود لكردستان شمالية الا في خيالكم ان اجدادكم يا اكراد قتلو اجدادنا غدرا وتحت العلم التركي باعو انفسهم للاتراك وخانو الارمن ولهدا نحن الارمن سكان ارمينيا العظمى لن نسمح لكم بانشاء كردستانكم المزعوم في اراضي ارمينيا الغربية وكيليكيا الارمنية وسوف نحاربكم ونطردكم كما طردنا تتار ادربيجان ان دماء شهداء الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وبمساعدة الاكراد لن تضيع والموت للمحتلين التركي والكردي ولا كردستان في ارمينيا
5. عجيب امركم
سرجون البابلي - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 06:56
كانت ملوك بابل يبدأون اساميهم ملك الأركان الأربعة للعالم أي الشمال والجنوب الشرق والغرب ويبدو بأن الأكراد سرقوا حتى هذه التسمية كما سرقوا كل شىء .
6. تركيا ستوحد كوردستانين
برجس شويش - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 07:13
سيكون ليس فقط من الجنون ان اقدمت تركيا باحتلال غربي كوردستان وانما من الغباء ايضا , وانها ستقدم باحتلالها هذا الى توحيد شمال وغربي كوردستان, كنت ساعبر عن سعادتي على ذلك لولا الثمن الباهظ الذي سيدفعه شعبنا في مقاومته لهذا الاحتلال, تركيا تقدم على هذه الخطوة ليس من اجل محاربة الارهابيين او اسقاط نظام بشار وانما تستهدف المكاسب والانتصارات التي يحققها شعبنا . تركيا ستهزم امام شعبنا وحركته التحررية لايمكن لاردوغان ان يعيد حركة شعبنا التحررية الى العهود التي كان من المحرمات والمحظورات على الكورد الافصاح بانهم كورد, اليوم شعبنا يصعد في سلم الانتصارات وتحقيق المكاسب يوما بعد يوم وبوتيرة عالية, كاكا سربست بامرني وطني يكتب عن كل حدث او مسألة تصب في خدمة قضية شعبنا , هذا هو المطلوب من كل كوردي يحرص على الوحدة الوطنية ويركز على الاعداء المتربصين بقضية شعبنا بعكس اولئك الذين يريدون زعزعة الوحدة الوطنية دون اي حس او ادراك بالمخاطر التي تهدد قضية شعبنا وحركته التحررية .
7. بالونات اردوغان
huzni hajo - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 11:29
لا الأوضاع الداخلية ولا الخارجية تسمح بعنتريات اردوغان. ما يزعجني هو صمت البرلمانيين الكورد في حزبه. هؤلاء المأجورين كان لهم ذات التصرف عندما سمح البرلمان التركي بدخول كوردستان الجنوبية (العراق). للمعلقين ٤ و ٥ أقول: ما علاقة ترهاتكما بالمقال؟ انتما لا تمثلان آراء خمسة بالمئة من الشعب الأرمني والآشوري الذين يريان استماتة الشابات والشباب الكورد مع اخوانهم من مقاتلي بقية مكونات ROJAVAجنبا الى جنب لابعاد الهمج من ديارنا المشتركة.
8. الى7 huzni hajo
انت صدك كردي - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 13:46
الى 7 انت صدك كردي وانت لا تمثل الا نفسك ولا تمثل اي كردي يا بة انت اقرا المقال زين وهي بخصوص الاراضي الارمنية والاشورية المحتلة من قبل الاكراد 1915-1923 وسنخرجكم بالقوة والتراهات انت شاطر بيها وان محاربة الارمن والاشوريين مع الاكراد جنبا الى جنب لا تعني اعترافا بان هدا الارض كردية بل الارض ارمنية واشورية وان ملايين الارمن سياتون لتحرير ارض الارمن وان لم تنسحبو طردناكم
9. المدعو سارجون البابلي
nuhat diab - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 15:35
ما يبكي ويضحكني ...بعض من المدعو سارجون البابلي هم تعدادهم بضع عشرات وفرو الى رفاهية امريكا واوروبا وهم جالسين وراء الحاسوب ويرسمون الحدود ويقسمون ويملكون هههههههه كل ذلك وهم في امريكا ...ياسادة من يترك ارضه اوعرضه ولا يدافع عنها بدمه ويخون اناس اخرين هولاء بتاكيد لايستحقون شيء وهم ليسو بصاحب ذلك ارض بل من يدافع عنها بدماء شبابه ويتشبث به ذلك هو صاحب ذلك ابض و الوطن.؟؟؟؟؟؟
10. ملوك بابل!!!!!
جان فرهاد - GMT الجمعة 03 يوليو 2015 21:18
وشو جاب سيرة ملوك بابل لموضوع بـــ2015؟! يعني انتو لسا بتعيشوا بالخم انو انتو وبس احفاد البابليين! يعني البابليين قبل انقراضهم قرروا ان يتخولوا الى المسيحية كلهم ولا واحد استثناءء! انتم سريان مسيحيون ولقد زين لكم الاستعمار البريطاني اثناء تشكيله للعراق بانكم احفاد بابل. انا مسيحي وافتخر باني كوردي من ابناء ميديا العظيمة. الشعب الكوردي ليس فقط مسلما بل هو مسلم، ازدائيي، كاكئي، اهل الحق، يهودي، ومسيحي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي