&
ليسمح لي عزيزي القارئ أن أعرض في الجزء الأول من المقال، فيلم كرتون عربي وفيلم كارتون غربي، لنناقش في الجزء الثاني فكرة فلسفية مستقبلية مهمة، قد تلعب دورا مهما في تقرير مستقبل مصير العقل الشرق الأوسطي لأطفالنا. فقد لاحظت بأن الشاشة الفضية تعرض من خلال فن الكارتون قصص فلسفية بشكل فني جميل على أطفالنأ، وذلك لا شك سيلعب دورا مهما في تشكيل عقولهم المستقبلية، فإذا كانت الفكرة سليمة، فستلعب دورا مهما في خلق عقلول أطفال الشرق الأوسط المستقبلية السليمة، وإما إذا كانت الفكرة خاطئة فمصيبة أجيالنا القادمة مخيفة. وهنا أريد أن أعرض قصة فلسفية بعنوان، حي بن ظبيان، كتبها الفيلسوف الأندلسي أبن طفيل، بطريقتين فنيتين مختلفتين، الأولى على شكل فيلم كارتوني متحرك جميل أقتبس جزءا مبسط من القصة، بينما عرض الثاني القصة على شكل سردي لرسالة فلسفية خطيرة. فيبدأ الفيلم الكارتوني &بصورة أمرأة هاجم بلدتها مجموعة من فرسان الصحراء، ليحرقوا المدينة، ويسرقوا ما فيها، ويسبوا نساءها. وليبرز مشهدا لمحاولة قرصان الصحراء إغتصاب إمرأة، تحمل طفلها الرضيع، والتي إستطاعت أن تنجوا بإعجوبة، بعد أن ضربته على رأسه بآنية طبخ معدنية، ولتهرب برضيعها نحو شاطئ البحر، وتخفيه في صندوق بداخل قارب خشبي. وفجأة تسبح أمواج مرتفعة على الشاطئ، لتجر القارب نحو أعماق البحر، وليغرق القارب، ويطفو الصندوق بالطفل، ولتسحبه الأمواج إلى جزيرة كبيرة نائية، خالية من البشر. وتسمع ظبية فقدت رضيعها، صياح صوت غريب، فتتجه نوح الصوت، وإذا بطفل رضيع جائع يبكي، فترضعه من لبنها، ولتصبح من ذلك الوقت أم له ترعاه. وليكبر هذا الطفل، ويستمتع بذكريات جميلة بين الطبيعة وحيوناتها، حتى تتعرض الجزيرة لحريق، فتموت الظبية الأم، ويكبر الطفل، وتنمو قدراته الجسمية والعقلية، وسلوكه التعاطفي الأخلاقي المتحضر، ويتحدث مع الحيوانات بلغتها بطلاقة، بل ويقفز بين أغصان الأشجار بسهولة فنية جميلة. وبعدها يبدأ هذا الشاب يفكر في سر الكون، كيف تشكل؟ ومن هو خالقه؟ ويصل لقناعة الإيمان بالله. وفي يوم من الأيام بينما كان يتجول على شاطئ البحر فوق حصانه الأبيض الجميل، وجد مجموعة من المسافرين نزلوا من سفينتهم على شاطئ هذه الجزيرة النائية. وفجأة لمح أحد تجار هذه السفينة أسم، حي بن يقظان، مكتوب في صخرة صغيرة معلقة على صدر هذا الشاب، الذي لم يتفهم لغتهم، وتذكر هذا التاجر أسم تاجر صديق له من مدينة في الجزيرة التي يقطنها، وعرف بأن هذا الشاب هو أبن صديقه. كما عرف الشاب بأن هذا التاجر صديق والده، وقرر أن يرجع معه إلى جزيرة والديه. وبينما هو مبحر في السفينة، تذكر ذكريات طفولته مع الحيوانات في وسط الطبيعة الجميلة، في الوقت الذي كان يحلم برجوعه إلى عالم البشر، الإنساني المسالم والمتحضر. فيصل بلده، ويقابل والديه، لتبدأ قصته مع حياة البشر، بتناقضاتها، وصعوباتها، وبأخلاقياتها المتقلبة، بطمعها، وجشعها، وتحملها وصبرها.&
&
بينما يبدأ الكارتون الثاني على شكل رسالة فلسفية مبسطة بصوت طفل، وبصور كارتونية، وبكتابة باللغة العربية، ليقول: "بسم الله الرحمن الرحيم، النثر القصصي هو نثر يعالج مواضيع إجتماعية او أدبية او فكرية، بأسلوب قصصي مبني على الحكاية الطريفة، ويكون أبطالها شخصيات واقعية أو خيالية. والهدف من كتابة هذ القصة هو إثبات الإتفاق التام بين العقل والشريعة الاسلامية، والتكامل بين الفلسفة والدين، حيث اراد الفيلسوف العربي، أبن طفيل، أن ينقل هذه الصورة الصحيحة بلغة سهلة قريبة من الناس، عن طريقة قصة، حي بن يقظان. وقد أفرغ هذا الفيلسوف فلسفة عصره في هذه القصة الخيالية العذبة، التي هي قصة فكرية المغزى، لتعبر عن حكاية الفلسفة العربية بجملتها، &فبسط فيها الكاتب مسائل الفلسفة بأسلوب تحليلي إستقرائي جميل، ولتضم هذه القصة مقدمة موجزة، تتعرض للفلاسفة المسلمين بالنقد أمثال: إبن سينا، والفاربي، وإبن باجه، والغزالي. وبطل هذه القصة من أهل الفلسفة وهدفه القبض على الحقيقة، ومسرح القصة جزيرة غير مأهولة بالسكان، عاش فيها بطل القصة. فقد كان ملك قوي شديد البأس يعيش في جزيرة كبيرة مأهولة بالسكان، وله أخت أوتيت شطر الجمال، فمنعها أخوها الملك من الزواج، إذ لم يجد لها مثيلا يناسبها. فذات يوم، قررت أن تتزوج قريب لها إسمه يقظان، بدون علم أخوها الملك، وأنجبت منه طفلا أسمته حي، وخوفا عليه من بطش أخوها الملك، قررت أن تخفيه في داخل صندوق، وتلقيه في وسط البحر، آملة، بأمر الله، بأن الأمواج تسحبه لجزيرة مجاورة، ويجده أحدا فيربيه. فسحبت الأمواج هذا الصندوق وبداخله الطفل الرضيع، إلى شواطئ جزيرة مجاورة، غير مؤهولة بالبشر. ولما اشتد جوع الطفل الرضيع بكى بكاءا شديدا، فوقع صدى صوته في أذن ظبية كانت قد فقدت إبنها، فلما سمعته وهلة، ظنته بأنه إبنها، وبعدها أغدقت عليه عطفها وحنانها، وإعتنت به. فترعرع "حي" بين الطيور والحيوانات إلى أن أتم له حولان، إذ أصبح يقلد صوت الظبية، وجميع ما يسمعه من أصوات الطيور والحيوانات. كما بدأ يكتشف العالم من حوله عن طريق التفكير والتأمل والملاحظة، فيرى الحيوانات كاسية الأوبار والأشعار، ويرى القرون تنبت على أولاد الظباء، فكان يفكر في ذلك ولا يدري ما السبب؟ أكمل "حي" السابعة من عمره، وطال همه في التفكير، فستر بعضا من جسمه بأوراق الشجر، وأتخذ من أغصان الشجر الحادة سبيلا للوقاية، وذات يوم رأى نسرا ميتا، فاغتنم الفرصة وسلخ جلده ولبسه، وعلق الجناحيين على ساعديه، فأكسبه ذلك سترا، ودفئا ومهابة في نفوس الوحوش، وأصبح لا يقرب منه أحد عدا الظبية. فلم يفارق "حي" أبدا هذه الظبية حتى كبرت وضعفت، وأصبح يحضر لها ما لذ وطاب من الطعام، وبعدها أدركها الموت، لتبدا رحلة حي بن ظبيان لعالم المعرفة.&
&
فبعد أن ماتت الظبية، وسكنت حركتها بالجملة، وجزع الصبي لما رأى، وحزن حزنا شديدا، بدأ يتساءل: ما الذي حل بها؟!! أي ما هو الموت؟ وما هي الحياة؟ مع أن الظاهر منها كالعينين والأذنين ليس بهما آفة، فجال في خاطره بأن الجزء المريض منها هو جزء غائب عن النظر، أي سر موجود في باطن الجسد، فعزم أن يبحث عن الجزء المريض، فقام بفتح صدر الظبية، وفتش حتى وجد القلب محاط بغشاء قوي، وأدرك أنه وجد ما أراد، وأنه لا يمكن له أن يعود كما كان. بدأ "حي" يستكشف كيف يحصل كل ذلك، وأخذ به التفكير إلى أن أراد أن يشق أجساد الحيوانات الأخرى، وفعلا فعل ذلك فشرح حيوان حتى وصل إلى القلب، فرأى فراغ في وسطه، ومملوء بهواء بخاري كالضباب، فأدخل إصبعه فيه، فأحس بالحر، ومات هذا الحيوان بعدها على الفور. فكر الصبي، وتوصل إلى أن ذلك البخار هو سبب الحياة، وإستمر حي بالبحث وتشريح أجساد الحيوانات، فتوصل لفلسفة وجود الروح، حينما بلغ الحادي والعشرين من عمره. وبعدها فكر هذا الشاب بأنه لابد أن يكون وجود محدث لكل حادث، وبدأ بفكرة عامة، وبعدها تعمق في تفاصيلها، ومنها إستنتج على وجود الخالق، جلت عظمته، من خلال الموجودات من صغيرها إلى كبيرها. كما نشأ في جزيرة مجاورة رجلان، الأول معروف بأسم "أبسال"، الذي كان أشد غوصا في باطن الشريعة، قادرا على الغوص في معانيها الروحانية، بينما كان الثاني، "سلامان"، شاب يكتفي بمدلول الشريعة الظاهر، ومشغولا بالعالم المادي، وبعيدا عن التأمل. وحينما سمع "أبسال" بالجزيرة التي يعيش فيها "حي"، وعرف بأنها خالية من الناس، ومناسبة للإعتزال، عزم الإنتقال إليها كي يعتزل الناس، وينقطع فيها للعبادة والصلاة. وفي جزيرة "حي بن يقظان"، إلتقى "أبسال" بزميله "حي"، فعلمه لغة الكلام، ودار بينهما بعد ذلك حديث حول الحقيقة والغايات الكونية المطلقة، وكانت نتيجة الحوار بأن وجد "حي" في الشريعة ما اهتدى هو إليه بالفطرة، وعرف بأن ما يكتسب بالوحي يمكن أن يكتسب بالعقل. وقررا "حي" وصديقه &"إبسال" بعد ذلك العودة للمدينة لهداية المجتمع، وتزويدهم بهذه الحقيقة، وفض الصراع القائم بين أصحاب العقل والنقل، ولكنهما، مع الأسف، يفشلا بتنوير الناس، فيقررا معا العودة إلى جزيرة حي بن يقظان، لتمثل عودتهما العودة إلى الطبيعة، حيث الصفاء والإنقطاع إلى عبادة الله عز وجل. وأهم أهداف هذه القصة الفلسفية هو التوفيق بين الشريعة والفلسفة، وبين النقل والعقل.&
&
وأما فيلم الكارتون الثاني فهو فيلم بعنوان "إبن الغابة" ويتحدث عن شخصية خيالية تسمى "طرزان"، كتبها المؤلف الأمريكي "ادجر رايس بوروز" في عام 1912 والذي ولد في مدينة شيكاغو في عام 1875 ومات في عام 1950. وقد بدأت قصة طرزان كطفل للورد بريطاني، وقد شاءت الأقدار أن تموت والدته في وسط الغابات الأفريقية، كما قتل قرد والده، ليعيش طرزان طفل رضيع في وسط غابة أفريقية، وليتبناه زعيم قبيلة من القردة، وليصبح طفل وحشي، فتعلم لغة الحيوانات وسلوكهم، ولكنه لم يتمكن من التحدث بلغة البشر، ومع ذلك إستطاع أن يتعلم القراءة والكتابه، من خلال مطالعة كتب جمعتها له والدته في صندوق قبل موتها. فبعد أن عاش طرزان في وسط الغابة، مع قبيلة من القرود، وتعرف على حياة الطبيعة، وتعلم لغة الحيونات ونشاطاتهم، ليصبح شاب وسيم شجاع ذكي ومتزن وخلوق، وينتصر دائما للضعفاء، كما كان كريما وعطوفا وقائدا شجاعا، ومحبا للعيش في وسط الطبيعة، ويفضل لبس جلد الاسد، والنوم على غصن شجرة. وقد &إلتقى بفتاة تسمى جين بوتر، كانت عائلتها تعرف عائلته، فأحبها وتعلم منها لغة البشر، ثم قررا معا ترك حياة الطبيعية البدائية، والسفر إلى حياة المدنية والحضارة الأمريكية. وقد تزوجا وأنجبا طفلا سمي بجاك، ولكن لم تروق لهما حياة المدنية الحديثه، فقررا العودة لحياة الطبيعة، ويعيشا معا فيها.&
&
لقد كتب القصة الأولى، "حي بن يقظان"، الفيلسوف، أبن طفيل، في القرن الثاني عشر، وقد ولد في عام 1105 في بلاد الاندلس، ومات عام 1185. وهو فيلسوف إسلامي، وقاضي، وكاتب قصصي، وعالم في علم الكلام، وطبيب، وقد تأثر بإفلاطون وارسطو والفارابي والغزالي، &كما خدم كأمين سر حاكم غرناطه، بل اصبح طبيب الخليفة المحمد ابو يعقوب يوسف. وقد كانت لهذه القصة الفلسفية تأثير كبير على الأدب العربي والأوربي، ليصبح الكتاب الأكثر مبيعا في الغرب في القرنين، السابع عشر والثامن عشر، كما كان له تأثير عميق على الفلسفة الاسلامية التقليدية، وعلى الفلسفة الغربية المعاصرة، ليشتهر كأحد أهم الكتب الذي أثر على ثورة العلم والتنوير والحداثة الاوربية. كما تجد الأفكار التي طرحها الكتاب تناقش في كتابات توماس هوبس، وجون لوك، واسحاق نيتون، وعمانيول كانت، والتي تركز على ان الإنسان يصل لحقيقة الخالق جلة عظمته بالفطرة وبدون تعاليم دينية، أي يصل لتسائل منطقي بدون دراسة. فقد توصل حي بن يقظان إلى بعض حقائق الحضارة المادية حينما قابل صديقه "أبسال"، وتفهم الحاجة للحياة المادية للعيش حياة كريمة، في الوقت الذي تبعد الإنسان عن الحقيقة. كما كان أبن طفيل من أوائل الذين دعموا علم التشريح في الطب وتشريح الجثة بعد الوفاة، وقد كتب قصته هذه ردا على كتاب الغزالي، تهافت الفلاسفة، الذي إنتقد فيه فلسفة إبن سيناء، حينما أكتشف بأن الأدوات الفلسفية لعلوم المنطق الإفلاطوني والأرسطاطليسي، التي استخدمت في علوم الفيزياء والفلك والرياضيات، لم تستخدم في دراسة علوم الميتافيزيقا، لإثبات وجود الله. وقد حاول إبن طفيل بيان الإتفاق بين الدين والفلسفة، وهو موضوع شغل أذهان فلاسفة الإسلام، ونقدها علماء الإجتماع بأنها طوباوية فردية، والتي حاول ابن طفيل من خلالها ان يوصلنا بطريقة الاستنتاج المنطقي للأرطاطليسية، إلى نتيجة مفادها، أن الفطرة السليمة للأنسان، بالإضافة إلى النظر والتأمل، تستطيع أن توصلنا إلى الطريق السليم، الذي تدلنا على الشرائع التي جاء بها الرسل. ويبقى السؤال للقارئ العزيز: هل توفق فن الكارتون إيصال فكرة سليمة للطفل؟ وهل فرضية الفليلسوف أبن طفيل التي وضحها من خلال قصة حي بن ظبيان، قبل ألف عام، وكررها &بشخصية "طرزان" الكاتب الأمريكي "ادجر رايس بوروز" قبل قرن من الزمن، فلسفة علمية صحيحة؟ أي هل تطور العقل البشري تطور فطري وراثي جيني، أم هو تطور خبرات حياتية معقدة؟ ولنا لقاء.
&
&
د. خليل حسن، سفير مملكة البحرين في اليابان