بوتين يدعو واشنطن إلى عدم فرض الدرع المضادّة للصواريخ
موسكو: حذرت روسيا الجمعة من أنها quot;لن تقدم أي تنازلquot; أمام الولايات المتحدة في المفاوضات بشأن الدرع الصاروخية الاميركية ومعاهدة القوات التقليدية في اوروبا، كما قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الروسية.

وقال الجنرال افغيني بوييكي لوكالة ريا نوفوستي خلال فترة استراحة في المفاوضات التي يجريها وزيرا الخارجية والدفاع الاميركيان كوندوليزا رايس وروبرت غيتس مع المسؤولين الروس quot;لن نقدم اي تنازل. لأن موقفنا شديد الجلاء مثل جلاء مياه الصخور بشأن الدرع الصاروخية ومعاهدة القوات التقليدية في اوروباquot;.

لافروف

ولاحقا اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة ان الروس والاميركيين لم يتوصلوا الى اتفاق حول الدرع المضادة للصواريخ في اوروبا في ختام مفاوضات مع كوندوليزا رايس، لافتا الى ان موسكو طلبت من واشنطن quot;تجميدquot; هذا المشروع.وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الاميركية ووزير الدفاع روبرت غيتس quot;لم نتوصل الى اتفاقquot;.

من جهة اخرى، طلب الوزير الروسي من نظيرته quot;تجميد مشروع نشر (الدرع المضادة للصواريخ) في اوروباquot;.وتفاوض واشنطن حاليا حول نصب محطة رادار في جمهورية تشيكيا وصواريخ اعتراض في بولندا لحماية الغرب من التهديد الايراني.

وتعتبر موسكو ان هذه الخطوة تتناقض ومصالحها الاستراتيجية واقترحت على واشنطن استخدام رادارها في غابالا باذربيجان المجاورة لايران.