أحمد نجيم من الدار البيضاء : يعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم تشكيلة الحكومة المغربية الجديدة. وقد علمت quot;إيلافquot; أن تعيين أعضاء الحكومة سيتم بالقصر الملكي بالعاصمة الرباط ظهر اليوم. وكانت اللائحة الأولى التي توصلت بها الصحافة، قد أغضبت قيادات الأحزاب المشكلة للائتلاف الحكومي، وقد نتج عن ذلك إعلان حزب quot;الحركة الشعبيةquot; انسحابه من الائتلاف الحكومي وانتقاله إلى المعارضة، وذلك احتجاجًا على تعيين أسماء لا علاقة لها بالحزب. الحكومة الجديدة التي يرأسها عباس الفاسي لن يطرأ عليها تغييرات كثيرة، فالوزراء الذين كانوا قد عينوا باسم quot;الحركة الشعبيةquot; ما زالوا في الحكومة، ولكن بلون حزب آخر، هو حزب quot;التجمع الوطني للاحرارquot;، ويتعلق الأمر بعزيز أخنوش، الوزير المعين في الفلاحة، وأمينة بنخضرا، وزيرة الطاقة والمعادن. كما أن الحكومة الحالية لن يتجاوز عدد أفرادها ثلاثين وزيرًا.

الأحزاب المشاركة في الحكومة المقبلة ستتشكل من حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار والتقدم والاشتراكية، وأصبح عدد الوزراء غير المتحزبين حاليًا سبعة أحزاب.

وتوزعت الحقائب الوزارية كما يلي، فحزب الاتحاد الاشتراكي سيشرف على وزارات quot;العدلquot; التي أسندت إلى عبد الواحد الراضي وquot;كتابة الدولة في البيئةquot; وquot;التشغيلquot; وquot;الوزارة المنتدبة مكلفة بالجالية المغربية في الخارجquot;، إضافة إلى الثقافة ووزير دولة بدون حقيبة للكاتب الأول للحزب محمد اليازغي. أما حزب الاستقلال فسيشرف على قطاعات quot;الصحةquot; وquot;الشؤون الاقتصادية والعامةquot; للحكومة وquot;السكنى والبيئةquot; وquot;العلاقات مع البرلمان وquot;التجهيز والنقلquot; وquot;كتابة الدولة في الماءquot;، أما حزب التجمع الوطني للأحرار فيشرف على قطاعات quot;الماليةquot; وquot;الصناعة التقليديةquot; وquot;الشبيبة والرياضةquot; وquot;السياحةquot; وquot;تحديث القطاعاتquot;، فيما سيشرف حزب التقدم والاشتراكية على quot;الشؤون العامة والتضامنquot; وquot;الاتصالquot;. وأسندت القطاعات المتبقية إلى وزراء غير متحزبين، وهم quot;الخارجيةquot; وquot;الداخليةquot; وquot;الشؤون الإسلاميةquot; وquot;كتابة الدولة في الداخليةّquot; وquot;الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاعquot; وquot;الأمانة العامة للحكومةquot; وquot;وزارة التعليمquot; وquot;كتابة الدولة في التعليمquot;.

وستعرف الحكومة الحالية دعمًا قويًا من قبل فريق برلماني في طريقه إلى التشكيل. وكان فؤاد عالي الهمة، صديق الملك والرجل الذي كان يوصف بالثاني بعد الملك، الوزير المنتدب في الداخلية سابقًا، والبرلماني الحالي دخل في تحالف مع أحزاب العهد والاتحاد الوطني للديمقراطية وحزب مبادرة المواطنة والتنمية، وعلمت quot;إيلافquot; أن عددًا من النواب البرلمانيين من أحزاب quot;الاتحاد الدستوريquot; وquot;الحركة الشعبيةquot; عبرت عن رغبتها في الانضمام إلى هذا الفريق. وسيساند الفريق الحالي الحكومة الحالية.

لائحة الحكومة المقترحة

عباس الفاسي الوزير
كريم غلاب وزير التجهيز
توفيق حجيرة وزير التنمية المجالية والإسكان
ياسمينة بادو وزيرة الصحة
سعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقات بالبرلمان
محمد زهود كاتب الدولة في الماء
نزهة الصقلي وزيرة الشؤون الاجتماعية والتضامن
خالد الناصري وزير الاتصال
محمد اليازغي وزير دولة
عبد الواحد الراضي وزير العدل
لحبيب المالكي وزير التجارة والصناعة والتكنلوجيات الحديثة
بنسالم حميش وزير الثقافة
محمد الكحص كاتبة الدولة مكلفة بالجالية المغربية بالمغرب
أنيس بيرو كاتب الدولة في الصناعة التقليدية
محمد عبو الوزير المكلف بتحديث القطاعات
محمد بوسعيد وزير السياحة
صلاح الدين مزوار وزير المالية
عزيز أخنوش وزير الفلاحة
أمينة بنخضرا وزيرة الطاقة والمعادن
نوال المتوكل كاتبة الدولة في الشبيبة والرياضة
لطيفة عبيدة كاتبة الدولة في التعليم
أحمد اخشيشن وزير التعليم
عمر عزيمان الأمين العام للحكومة
أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية
شكيب بنموسى وزير الداخلية
سعد حصار كاتب الدولة في الداخلية
عبد الرحمان السباعي الوزير المنتدب المكلف بالدفاع
الطيب الفاسي الفهري وزير الخارجية