فالح الحمراني من موسكو:
يطل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، من على شاشات التلفزيون ومحطات الإذاعة للرد على اسئلة سكان روسيا ومواطني الدول الأجنبية على الهواء من خلال شاشات التلفزيون ومحطات الإذاعة. وأشار بلاغ للدائرة الصحفية لقصر الكرملين ان quot; الخط المباشرquot; يبدأ في الساعة 12 ظهرا بتوقيت موسكو. ولايجري عادة تحديد الفترة الزمنية للحوار، ويعود ذلك لرؤية الرئيس. ففي عام 2006 استمر البث المباشر زهاء 6 ساعات. وحسب معطيات الكرملين فقد تلقى اكثر من مليون سؤال. وستنصب الكاميرات التلفزيونية في مختلف مدن روسيا الإتحاد لتتيح للمواطنين إلقاء أسئلة مباشرة على بوتين.
وابلغ الكرملين أن اسئلة المواطنين الروس بدأت منذ الاحد تتوارد على الرئيس، عبر موقع خاص على الانترنت والتلفون. وسيكون البث على الهواء السادس من نوعه الذي يجريه بوتين. وسيكون الأخير بالنسبة إلى بوتين وهو في منصب الرئيس نظرًا لأن ولايته ستنتهي في آذار/مارس المقبل، وكان بوتين قد ردد مرات عديدة بأنه لن يرشح نفسه لفترة ثالثة، إلتزامًا باحكام الدستور.
وتنظم السلطات الروسية سنويًا quot; خطًا مباشرًاquot; مع الرئيس لاتاحة الفرصة لسكان روسيا العاديين التخاطب مع بوتين وطرح مشاكلهم الملحة عليه. بيد ان بعض المراقبين بذهبون الى أن الاسئلة التي تقرأ على الهواء تُغربل بدقة لتجنب الاسئلة التي تزعج مؤسسات السلطة، ومن اجل تناول القضايا التي يرى الكرملين انها هامة.ومن المرتقب ان يتابع المراقبون ما سيقوله بوتين هذه المرة باهتمام اكبر، نظرًا لأنهم ينتظرون من الرئيس توضيح عن هيكلة السلطة الروسية القادمة ومستقبله السياسي.

وكان الرئيس بوتين قد وافق قبل اسبوعين على ترؤس لائحة حزب السلطة quot;روسيا الموحدةquot; في الانتخابات للدوما، مما سيقلل من حظوظ القوى السياسية الاخرى. وما عدا ذلك فقد اعلن بوتين احتمال ترؤسه الحكومة بعد انتهاء فترة رئاسته. ويجمع غالبية المراقبين على ان الرئيس الروسي القادم سيكون ذلك المرشح الذي سيحظى بدعم بوتين. ويعتقد الكثيرون ان رئيس الحكومة المُعين حديثًا فيكتور زوبكوف هو الاكثر حظًا للفوز بمنصب الرئيس. وطرح المراقبون عدة فرضيات عن المستقبل السياسي للرئيس الروسي الحالي، وعن النظام الروسي عمومًا. ويرى بعضهم احتمال ان يتحول النظام بروسيا تدريجيًا الى نظام برلماني، يكون رئيس الحكومة فيه الشخصية الاولى، ويتوقع اخرون ان بوتين سيرشح لمنصب الرئيس في عام 2012 ، وسيكون له نفوذ كبير على التطورات في روسيا.