فالح الحمـراني من موسكو: يجري الرئيس فلاديمير بوتين حوار متلفزا وعلى الهواء المباشر حيث سيرد على الاسئلة التي تشغل بال المواطنيين الروس في 25 من الشهر الجاري عبر قناة روسيا التلفزيونية وعدد من الوسائل المرئية والمسموعة الاخرى اضافة الى الانترنت.

وستكون هذه المرة الخامسة منذ توليه السلطة عام 2000 التي يرد بها بوتين بالبث المباشر على اسئلة المواطنين.وكانت ايلاف الموقع العربي الاول الذي شارك بطرح اسئلة القراء العرب على بوتين في المرة الماضية، وظهرت تلك الاسئلة من بين عشرات الاسئلة على موقع الكرملين.

واكتسبت اسئلة والاجوبة التي يرد عليها في السنوات الاخيرة طابعا شكليا دعائيا لاصفة الحوار الحي. ومن الواضح ان هناك تحضير واتفاق على الاسئلة والمواطنين التي يلقونها وانتقاء لاسئلة المواطنين عبر الانترنت. ورغم ذلك فان طبيعة الاسئلة تعكس هموم المواطنين والحكومة الروسية وتشكل مؤشرا على معضلات البلد.ومن المرتقب ان تاخذ القضايا الاجتماعية ومستويات المعيشية والتضخم المالي ووصول الكهرباء والتدفئة للمناطق النائية ومشاكل السكن ونزعات الحقد القومي وامكانية ترشيح بوتين لولاية ثلاثة اسئلة المواطنين، لان هذه القضايا هي قضايا الساعة بروسيا.وغلبت الاسئلة المتعلقة بالشان الداخلي في المرة الماضية في رد بوتين على اسئلة مواطنيه القضايا الداخلية.ويرى بوتين ان الحوار مع مواكنيه بالبث التلفزيوني المباشر وسيله فعالة للتعامل بين القيادة السياسة والناخبين.

وافتتح على الانترنت موقع خاص ببرنامج الخط المباشر الذي بدأ باستقبال اسئلة المواطنين الروس للرئيس بوتين.ويقول انها تتيح الفرصة للتعرف عن كثب على مشاكل السكان.