بغداد-بروكسل : قال الجنرال ديفيد بتريوس قائد القوات الاميركية في العراق ان بلاده مستعدة لاستئناف المباحثات مع الايراينيين بشأن العراق .واضاف بتريوس ان وتيرة العنف في العراق واصلت انخفاضها ، مرجعا ذلك جزئيا الى تناقص الهجمات التي تشنها الجماعات التي تتلقي تأييدا من ايران، ولذا فإن الولايات المتحدة ترغب في اكتشاف ما يمكن تحقيقه من خلال مفاوضات مباشرة جديدة مع الايرانيين في ظل الوضع الحالي الهادئ نسبيا.
من جهة ثانية أعرب بترايوس عن قلقه من احتمال قيام تركيا بشن عملية عسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.وقال ان الازمة تسبب كثيرا من القلق للولايات المتحدة لأن كلا من تركيا والعراق حليفان لواشنطن. هذا وقد ندد رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون بما وصفه بالاعمال الارهابية التي يقوم بها حزب العمال الكردستاني.
استطلاع يظهر معارضة عالمية لايران والولايات المتحدة

أظهر استطلاع للرأي نشر اليوم ان ايران هي البلد الذي يريد معظم الناس حول العالم ان يرونه أقل قوة تليه الولايات المتحدة.وقال 39 في المئة بين 57 ألف شخص من 52 دولة شملهم الاستطلاع انهم يريدون أن يروا تقلصا لنفوذ ايران مقارنة مع 37 في المئة للولايات المتحدة.وقال 14 في المئة ممن شملهم الاستطلاع انهم يريدون أن يروا ايران اكثر قوة بينما عبر 26 في المئة عن اعتقادهم بان ازدياد نفوذ الولايات المتحدة سيجعل العالم مكانا أفضل.
ووجد الاستطلاع الذي اجري لحساب المجلس الاوروبي للعلاقات الخارجية وهو مركز ابحاث جديد لشؤون الاتحاد الاوروبي أن عدد الاشخاص الذين يريدون ان يروا روسيا والصين أقل قوة يفوق عدد اولئك الذين يأملون في ان يزداد البلدان قوة.وقال 35 في المئة انهم يريدون ان يكون الاتحاد الاوروبي أكثر نفوذا في المستقبل في حين عبر 20 في المئة عن رغبتهم في أن يحدث العكس.وأجرى الاستطلاع مؤسسة جالوب انترناشيونال في شهري يونيو حزيران واغسطس اب.