الامم المتحدة قلقة من وضع اللاجئات العراقيات

أسامة مهدي من لندن : في اول بادرة تقارب بين المسؤولين العراقيين الكبيرين بعد قطيعة استمرت حوالى ثلاثة اشهر قال نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي في رسالة الى رئيس الوزراء نوري المالكي انه يشد على يديه ويؤيد خطواته لإصدار عفو عام عن المعتقلين الذين اكد الصليب الاحمر الدولي اليوم ان عددهم قد تجاوز الستين الف معتقل .. بينما قالت القوات الاميركية في العراق إنها قتلت سبعة إرهابيين واعتقلت 29 اخرين بينهم اثنان من المطلوبين خلال عمليات استهدفت تعطيل الشبكات الاعلامية للقاعدة وسط العراق .

وفي رسالة الى المالكي الذي اعلن الاحد انه يعمل على اصدار عفو عام عن جميع المعتقلين من غير مرتكبي جرائم القتل اكد الهاشمي انه يؤيده بقوة من اجل تفعيل فقرة العفو العام عن الابرياء في السجون العراقية والأميركية. وقال إن :quot;الخطوات التي اتخذتموها على صعيد مجلس الوزراء لتفعيل (العفو) ليشمل المحتجزين في السجون العراقية والأميركية كان لها وقع طيب في نفوس العراقيين عموما والمهتمين بملف حقوق الإنسان خصوصا، ونقرأها استجابة كريمة من قبلكم لمناشدات الأبرياء رجالا ونساء، شيبا وشبابا، كبارا وأحداثا، أصحاء ومعوقين يرزحون خلف القضبان لفترات لا يسمح بها قانون أو دستورquot;.

يذكر ان خلافات عميقة بين الهاشمي زعيم الحزب الاسلامي السني والمالكي الذي يتزعم حزب الدعوة الاسلامية قد ادت خلال الاشهر الثلاثة الماضية الى قطيعة بين الرجلين ورفض الهاشمي حضور اي اجتماعات يشارك فيها المالكي ومن بينها الاجتماعات المشتركة بين رئاستي الجمهورية والحكومة . وتدور هذه الخلافات حول الميليشيات والمعتقلين واداء الحكومة ومطالب جبهة التوافق التي يعتبر الهاشمي احد قادتها .

وأضاف الهاشمي quot; لقد كنا نتمنى أن تكون توصيتكم بالعفو قد رفعت إلى مجلس رئاسة الجمهورية قبل عيد الفطر الفائت ليتسنى للأحداث المحتجزين الذين التقيناهم لم شملهم مع عوائلهم صباح العيد ولكن ذلك لم يتحقق مع الأسف، ونأمل أن لا يتأخر تقديم التوصية هذه المرة كثيرا ولتكن فرحة العراقيين بعيد الأضحى المبارك فرحة مضاعفة quot;.

وخاطب الهاشمي المالكي قائلا quot; إن دعوتكم هذه التي جاءت معضدة لجهودنا في هذا الملف على مدى سنتين وتزيد تسجل موقفا متميزا quot;غير إنك أشرت إلى :quot; أن إطلاق سراح الأبرياء في السجون العراقية والأميركية بالوتيرة الحالية لن يضع نهاية عاجلة للظلم الذي تعرض له الآلاف من العراقيين بدون وجه حق أو مبرر وكان من الضروري إعلان(العفو) مبكرا، الا انه تأخر كثيرا، ورغم ذلك فان يأتي الخير متأخرا خير من أن لا يأتيquot;.

وختم الهاشمي بالقول quot; ما وددنا قوله هو إن التصدي للتجاوزات على حقوق الإنسان تبدأ من إعادة النظر بالملف الأمني quot;. وأضافquot; توكل على الله، تحرى العدل، ونحن في هذا المجال لا نشد على يديك فقط وانما نبارك جهودك و ندعو لك بالخير quot;.

وكان الهاشمي قد دعا الى اصدار عفو عام عن المعتقلين الذين لم تثبت ادانتهم في العديد من المناسبات كان اخرها في رسالة الى الرئيس جلال الطالباني ونائبه عادل عبد المهدي طالب فيها بمفاتحة مجلس النواب العراقي لإصدار عفو عام عن الموقوفين استنادا لأحكام الفقرة 1 من المادة 153 من قانون العقوبات ضمن ضوابط مناسبة تجنب إطلاق سراح عناصر خطرة من المتوقع عودتها لممارسة نشاطاتها التخريبية مما لايخدم الاستقرار في العراق .

يذكر ان اصدار العفو العام عن المعتقلين الابرياء كان في مقدمة مطالب جبهة التوافق العراقية التي كانت قد سحبت وزراءها الخمسة من الحكومة مؤخرا لعدم الاستجابة لمطالبها .

واليوم اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن وجود اكثر من ستين الف سجين ومعتقل في سجون ومعتقلات القوات المتعددة الجنسية العراقية وتلك التابعة للحكومة العراقية.

وقال كارل ماتلي رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في العراق في مؤتمر صحافي بمناسبة انتهاء مهمته في العراق التي دامت عامين ونصف، quot;يتجاوز اليوم عدد المحرومين من الحرية الستين الف شخص محتجزين في اماكن عدة في العراق وغالبا في ظروف صعبة، وتستطيع اللجنة الدولية للصليب الاحمر زيارة عدد منهمquot;.

واضاف ان quot;اللجنة الدولية للصليب الاحمر تستطيع زيارة الاسرى والمحتجزين لدى القوات المتعددة الجنسيات في اماكن الاحتجاز الدائمة وتسعى إلى زيارة اماكن الاحتجاز الموقتquot;.واوضح ان quot;مذكرة تفاهم وقعت عام 1991 مع مسعود بارزاني وجلال طالباني تسمح لنا بزيارة كل سجون شمال العراق الدائمة والموقتةquot;.

وقال quot;اما بالنسبة إلى زيارة السجون التابعة للسلطات العراقية، فقد عبرت هذه السلطات عن دعمها وتتمنى اللجنة الدولية للصليب الاحمر توقيع اتفاق يسمح لها بزيارة كل اماكن الاحتجاز التابعة لهاquot;. واوضح ان quot;الخطوة الاولى كانت سماح وزارة العدل العراقية للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة سجن فور سوزه في السليمانية (375 كلم شمال شرق بغداد) حيث زرنا مؤخرا حوالى 1700 سجينquot;. واكد ان quot;اللجنة الدولية تنوي زيارة سجون اخرى حينما تسمح الظروف الامنيةquot; بذلك.

وتابع ماتلي ان quot;وفدا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر التقى الاسبوع الماضي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير الخارجية هوشيار زيباري اللذين اوضحا انهما يدعمان عمل المنظمة وانشطتها في العراق ومن ضمنها ما يتعلق بالسجونquot;.

وقال quot;نحن على الرغم من اننا نعمل في العراق منذ 26 عاما لم نوقع اتفاقية حول زيارة السجونquot;، مشيرا الى ان quot;البيروقراطية والمحامين وبنود الاتفاق وتغييرها، كل هذا يجعل الامر يأخذ وقتا طويلاquot;. واشار الى ان quot;اللجنة سبق وان اعلنت موقفها من انه لايجوز بقاء السجناء في السجن الاحترازي من دون توجيه تهمة لهمquot;.

وحول ما اذا كان هناك معتقلون اجانب في هذه السجون، قال ماتلي quot;نعم لدينا احصائيات عن سجناء اجانبquot; لكنه رفض تحديد عددهم. وقال ان quot;هذه معلومات تبقى خاصة بالمنظمةquot;.

وكانت وزيرة حقوق الانسان في العراق وجدان ميخائيل قالت في كانون الثاني (يناير) الماضي ان quot;اخر إحصاء لدينا يعود الى كانون الاول/ديسمبر 2006 ويؤكد وجود 28 الف معتقل في السجون التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية وسجون قوات التحالفquot;.

القوات الأميركية تفكك شبكات إعلامية ومسلحة للقاعدة

قالت القوات الاميركية في العراق انها قتلت سبعة إرهابيين وإعتقلت 29 اخرين بينهم اثنان من المطلوبين خلال عمليات استهدفت تعطيل الشبكات الاعلامية للقاعدة وسط العراق . واشارت القوات في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; اليوم إلى انها استهدفت خلال عمليات نفذت جنوب غرب بعقوبة شمال شرق بغداد أميرا إعلاميا للقاعدة في محافظة ديالى ومرافقه. وقامت قوات التحالف بتأمين المبنى المستهدف حيث عثرت على مخبأ يحوي مواد اعلامية يعتقد بكونها تستخدم في الدعاية للقاعدة في العراق حيث تم اعتقال الشخص المطلوب لاحقا . كما لاحظت قوات التحالف أربعة رجال مسلحين في المنطقة المستهدفة حيث قامت باطلاق طلاقات تحذيرية بعد التأكد من وجود نوايا معادية في محاولة لحمل الرجال على إلقاء أسلحتهم .واشتبكت القوات البرية مع المسلحين عندما لم يمتثلوا لأوامرهم واحترقت سيارة تعود للمسلحين خلال الاشتباكات حيث لاحظت قوات التحالف حدوث انفجار ثانوي ما يشير الى وجود مواد تدخل في صنع المتفجرات وخمنت القوات البرية أثناء قيامها بتأمين المنطقة بوجود أربعة إرهابيين قتلوا خلال العملية .

كما نفذت قوات التحالف عملية منفصلة استهدفت إرهابيا مرتبطا مع اربعة ارهابيين قتلوا جنوب غرب بعقوبة. وقامت القوات البرية أثناء اقترابها من المبنى المستهدف بالطلب من ساكني المبنى بالخروج فقام رجل بالخروج حيث تجاهل تعليماتهم واستمر في التقدم نحوهم وتجاهل الاطلاقات التحذيرية .

وقد عثرت القوات البرية أثناء تأمين المنطقة على مخبأين كبيرين للأسلحة احتوت على صواريخ وهاونات وعبوات ناسفة حيث قامت القوات البرية بتدميرها بسلام لمنع استخدامها مجددا من قبل الارهابيين واعتقلت القوات مسلحين.

كما استهدفت القوات خلال عملية نفذت شرق سامراء مقر القاعدة الاعلامية حيث يعتقد استخدامه من قبل الارهابيين الاجانب . وقام رجل بالوصول الى صدرية ناسفة أثناء قيام قوات التحالف بتأمين المبنى المستهدف ودخولها الى غرفة فاشتبكت القوات من خلال دفاعها عن النفس مع الارهابي وقتلته قبل أن يقوم بتفجير الصدرية واعتقلت القوات سبعة من المسلحين موقعيا . وألقت قوات التحالف القبض على شخص مطلوب خلال عمليات نفذت جنوب تكريت واستهدفت مقدمي تسهيلات لمقاتلين أجانب ومرافقين لقادة من القاعدة في العراق كان يوفر المساعدة في تحريك القادة الارهابيين البارزين في منطقة حديثة . واعتقلت قوات التحالف أربعة اشخاص بالاضافة الى الشخص المطلوب.

وقال المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات في العراق الرائد ونفيليد دانيالسون quot; لقد قادت العديد من العمليات الى أهداف أخرى . أن هذه العمليات ومع مساعدة المواطنين العراقيين وقوات الامن تساعدنا على التقدم نحو الوصول الى عراق أمن .quot;

وعلى الصعيد نفسه قتلت القوات ارهابيا واعتقلت 14 اخرين خلال عمليات اليوم عند استهدافها للقاعدة في وسط وشمال العراق.و اشارت التقارير الى كون الشخص المستهدف كان متورطا في التخطيط لهجمات ضد قوات التحافل والقوات العراقية بالاضافة الى العديد من الهجمات بالسيارات المفخخة وتهريب الاسلحة والمتفجرات المتنوعة.

وعندما اقتربت قوات التحالف من البناية المستهدفة تعرضت فورا الى نيران معادية من الطابق الارضي وسطح البناية المستهدفة فردت القوات كدفاع عن النفس واشتبكت مع الارهابيين. واستمرت قوات التحالف بتعقب الرجال المسلحين الذين كانوا يطلقون النار من سطح الدار حيث تم اعتقال احدهم لاحقا. واثناء عملية جنوب شرق بغداد، ارسلت قوات التحالف شخصا مطلوبا وثلاثة اخرين اثناء استهدافها لمتعاونين مع شبكة ارهابية ناشطة في منطقة عرب جبور. وتشير التقارير الى كون الاشخاص المستهدفين متورطين بصورة اساسية في التخطيط وادارة العمليات الارهابية في المنطقة.

وفي جنوب بيجي، اعتقلت قوات التحالف تسعة مشتبهين فيهم اثناء عمليات استهدفت مهرب اسلحة عين خلفا لقائد سابق في القاعدة لمنطقة الحدود والذي قتل اثناء عملية قوات التحالف بتاريخ 11 ايلول (سبتمبر) الماضي والشخص المستهدف يسهل نقل الاموال لارهابيين بارزين ناشطين في داخل وخارج العراق.

وقال المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسية الرائد وينفيلد دينلسون quot; تستمر القاعدة في القيام بنشاطات ارهابية والتي تضع المواطنين الابرياء من الاطفال والنساء في خطر محدقquot;. واضاف quot;ان عمليات الارهابيين واعمال القتل المتواصلة على العراقيين اصبحت مرفوضة في عموم العراق. القوات العراقية وقوات التحالف ستعثر على هؤلاء المجرمين اينما كانوا يختبئون وتقديمهم الى العدالةquot;.