بريشتينا تحتفل بإستقلال كوسوفو

بريشتينا,بانيا لوكا,نيويورك,بروكسل :اعلن برلمان كوسوفو الاحد بعد عملية تصويت برفع ا الايدي اعلان استقلال الاقليم الواقع جنوب صربيا والذي تسكنه غالبية البانية .

واعلن رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي للنواب بعدما صوتوا برفع الايدي خلال جلسة استثنائية quot; اعتبارا من الان بدل كوسوفو موقعه السياسي ، لقد صرنا دولة مستقلة ، حرة وسيدة quot;.

وابدت الولايات المتحدة وعدد من كبار بلدان الاتحاد الاوروبي في الاسابيع الاخيرة عزمها على الاعتراف باستقلال كوسوفو بعد اعلانه.

وفي المقابل، تعارض سلطات بلغراد مدعومة بحزم من روسيا وصرب كوسوفو الذين يشكلون اقل من 10% من سكان الاقليم، استقلال كوسوفو.

واعلنت بلغراد مسبقا quot;الغاءquot; اي قرار بهذا الصدد يصدر عن السلطات الكوسوفية.

وكانتقدبدات جلسة برلمان كوسوفو العامة الاستثنائية الاحد التي يتوقع ان تشهد التصويت على استقلال الاقليم الصربي.

ودعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي لتوه الى انعقاد جلسة استثنائية للبرلمان للتصويت على نص الاستقلال والموافقة على الرموز الجديدة للبلاد.

وقال quot;اعلمكم انه يسعدني ويشرفني طلب انعقاد جلسة استثنائية للبرلمان، منذ دقائقquot;. واضاف quot;على جدول الاعمال، اعلان استقلالquot; الاقليم الصربي ذي الاكثرية الالبانية.

وكرر تاجي في طلبه المكتوب الى البرلمان التاكيد على الوفاء quot;بوعدهquot; بتطبيق خطة المبعوث الخاص للامم المتحدة مارتي اهتيساري التي تنص على استقلال لاقليم كوسوفو تحت quot;اشراف دوليquot;.

كما رحب بمهمة الاتحاد الاوروبي التي ستنتشر quot;لمواكبةquot; الخطوات الاولى لكوسوفو مستقل.

دعوات الى صرب البوسنة للتظاهر احتجاجا على استقلال كوسوفو

كانت سيارات مجهزة بمكبرات الصوت تجوب الاحد شوارع بانيا لوكا عاصمة صرب البوسنة داعية السكان الى التجمع احتجاجا على الاستقلال الذي يتوقع ان يعلنه البان كوسوفو.

ودعي صرب البوسنة الى التجمع اعتبارا من الساعة 30،15 (30،14 تغ) في ساحة بانيا لوكا الرئيسية (شمال).

وقال دان كونكوفيتش رئيس حركة قومية محلية اسمها quot;الخيار لناquot; quot;سنخرج الى الشوارع اليوم تعبيرا عن استيائنا ورفضنا اعلان استقلال كوسوفو بطريقة غير شرعيةquot;.

وتطالب هذه الحركة بانتظام باستقلال الجمهورية الصربية، الكيان الصربي في البوسنة الذي يشكل مع الاتحاد الكرواتي المسلم البوسنة ما بعد الحرب (1992-1995).

ودعا رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي الى quot;دورة استثنائية لبرلمانquot; كوسوفو من اجل التصويت على quot;اعلان الاستقلالquot; وعقد البرلمان الذي يهيمن عليه الالبان جلسة علنية بعيد الساعة 00،14 تغ.

ويعارض صرب البوسنة وكذلك بلغراد بشدة استقلال كوسوفو الذي يشكل الالبان 90% من سكانه وتديره الامم المتحدة منذ العام 1999.

وطلبت عدة منظمات غير حكومية من صرب البوسنة في الايام الاخيرة من قادة الجمهورية الصربية اعلان استقلال كيانها في حال اعترفت دول الاتحاد الاوروبي باستقلال كوسوفو.

مجلس الامن يعقد اجتماعا طارئا حول كوسوفو

وافاد مصدر دبلوماسي ان مجلس الامن سيعقد اجتماعا طارئا حول كوسوفو الاحد في الساعة 00،13 (00،18 تغ) بطلب من روسيا، بعد اعلان استقلال هذا الاقليم الصربي.

ونددت روسيا باعلان استقلال كوسوفو وطالبت باجتماع عاجل لمجلس الامن الدولي حول هذه المسألة، في بيان صادر عن وزارة الخارجية.

تقديم علم كوسوفو الجديد الى البرلمان

وفي نفس السياققدم علم كوسوفو المستقل وهو يحمل رسم الاقليم باللون الاصفر على خلفية زرقاء داكنة وعليه ست نجمات الاحد الى البرلمان.

وصرح رئيس البرلمان يعقوب كراسنيكي لدى عرضه العلم الجديد على النواب الذين صفقوا بحرارة quot;هذا هو العلم الجديد لاحدث دولة في العالمquot;، وذلك بعدما صوت النواب برفع الايدي على اعلان استقلال الاقليم.

وكان كوسوفو يعتمد حتى الان العلم الالباني الذي يحمل صورة نسر اسود برأسين على خلفية حمراء.

الحلف الاطلسي quot;يواصل تحمل مسؤولياتهquot; في كوسوفو
و اعلن الامين العالم لمنظمة حلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر الاحد ان قوة الحلف في كوسوفو (كفور) quot;تواصل تحمل مسؤولياتهاquot; في كوسوفو quot;ما لم يصدر قرار مخالف عن مجلس الامن الدوليquot;، وذلك بعد اعلان البرلمان الكوسوفي استقلال الاقليم.

وقال دي هوب شيفر في بيان نشر على موقع الحلف الالكتروني quot;على جميع الاطراف الاقرار بان قوة كفور ستواصل تحمل مسؤولياتها من اجل الحفاظ على بيئة آمنة على كامل اراضي كوسوفو عملا بقرار مجلس الامن الدولي ما لم يصدر قرار مخالف عن المجلسquot;.

وتابع البيان انه quot;في هذه المرحلة الحساسة سترد قوة كفور بسرعة وحزم على كل من يحاول اللجوء الى القوة في كوسوفوquot; داعيا quot;جميع الاطراف الى ممارسة اقصى حد ممكن من ضبط النفس والاعتدالquot;.

واشار الى ان مستوى عديد قوات الحلف الاطلسي البالغ 17 الف عنصر والهيئة القيادية quot;لم يتغيرا بعد احداث اليومquot;.

وينشر الحلف الاطلسي قوات في كوسوفو منذ نهاية الحرب بين القوات الصربية والانفصاليين من البان كوسوفو عام 1999 عملا بقرار مجلس الامن 1244 الذي وضع الاقليم بادارة الامم المتحدة مع ابقاء السيادة الصربية عليه.


رئيس كوسوفو يطلب من العالم الاعتراف باستقلال الاقليم

,طلب رئيس كوسوفو فاتمير سيديو رسميا من quot;جميع بلدان العالم الاعترافquot; باستقلال كوسوفو عن صربيا الذي اعلنه برلمان الاقليم الاحد.
وقال الرئيس خلال مؤتمر صحافي عقده في بريشتينا quot;يشرفني ان اطلب من جميع دول العالم الاعتراف ب(استقلال كوسوفو) واقامة علاقات دبلوماسية طبيعية معناquot;.
واعلن برلمان كوسوفو الاحد استقلال الاقليم كquot;دولة مستقلة، حرة وسيدةquot;.


ورفضت صربيا الاحد اعلان استقلال كوسوفو وطالبت باعتباره quot;باطلاquot; فيما طلبت روسيا عقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي. ويتوقع ان تعلن فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا مثل الولايات المتحدة اعترافها بكوسوفو.

سولانا يدعو الى الهدوء والمسؤولية بعد اعلان استقلال كوسوفو

بينما دعا الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الاحد quot;الجميع للتصرف بهدوء وبطريقة مسؤولةquot; معربا عن quot;قناعتهquot; بان القادة الكوسوفيين سيكونون quot;على مستوى مسؤولياتهمquot; بعد اعلان استقلال كوسوفو.
وقال سولانا في بيان quot;اريد ان اشير الى ان استقرار كوسوفو والمنطقة باسرها امر رئيسي وبالتالي ادعو الجميع الى التصرف بهدوء وبطريقة مسؤولةquot;.
واضاف بعد اتصال هاتفي بينه وبين رئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجي بعد الظهر quot;انا مقتنع بان القادة الكوسوفيين سيكونون على مستوى مسؤولياتهم في هذه اللحظة الحاسمةquot;.
ولم يتخذ سولانا موقفا من مسالة اعتراف الدول الاوروبية باستقلال الدولة الجديدة محيلا الامر الى اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل الاثنين.
وابدت غالبية دول الاتحاد استعدادها للاعتراف بهذا الاستقلال باستثناء ست دول هي قبرص ورومانيا وبلغاريا واليونان واسبانبا وسلوفاكيا.
ومن المقرر ان تعلن الدول الاربع quot;الكبيرةquot; في الاتحاد وهي فرنسا والمانيا وبريطانيا وايطاليا الاثنين نيتها الاعتراف باستقلال كوسوفو على امل ان تدفع خطوتها هذه دولا اخرى الى ان تحذو حذوها.

انفجار غير محدد المصدر في ميتروفيتسا

هذا ووقع انفجار لم يحدد مصدره الاحد في منطقة كوسوفسكا ميتروفيتسا شمال كوسوفو بعد ساعات قليلة على اعلان استقلال الاقليم من جانب واحد عن صربيا، على ما اعلنت الشرطة.
ووقع الانفجار قرب محكمة تابعة للامم المتحدة، في موقع لا يبعد كثيرا عن المبنى الذي يفترض ان يؤوي بعثة الاتحاد الاوروبي المرتقبة الى كوسوفو، على ما اعلنت الشرطة مشيرة الى فتح تحقيق في المسالة.