رايس: ادلة دامغة لفرض عقوبات على ايران

الدول الست ستجتمع الاثنين لبحث الملف الايراني

طهران: مجلس الامن غير مختص ببحث البرنامج النووي

باريس:
أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان quot;افضليةquot; فرنسا هي quot;الحوار والتفاوض من اجل حل المشكلة النووية الايرانيةquot;. وجاء في البيان الرسمي quot;انه لمن المحتم ان تتقيد ايران بجميع مطالب الاسرة الدولية التي اعلن عنها مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامن الدولي بان تعيد بناء الثقة في ما يتعلق بحصرية برنامجها النووية لاغراض سلمية بحتةquot;.

واضاف ان فرنسا تتمنى ان quot;تعلق ايران نشاطاتها المرتبطة بالتخصيب والمياه الثقيلة والمعالجة وكما يطالب مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومجلس الامنquot;.واوضح ان quot;الافضلية بالنسبة لنا هي الحوار والتفاوض لحل المشكلة النووية الايرانية. ندعو اذن مرة جديدة ايران لتنفيذ التزاماتها الدولية والبدء اخيرا من خلال تعليق نشاطاتها الحساسة بمفاوضات نتمنى لها النجاحquot;.
يأتي ذلك بينما اعتبر امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي اليوم الجمعة التقرير الذي أصدره المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي بشأن ملف بلاده النووي quot;نصراً كبيراً للشعب الإيرانيquot;.
وقال جليلي - في مؤتمر صحفي - : quot;إن التقرير يثبت حقيقة التصريحات الإيرانية في هذا الصدد ويشكل quot;نجاحاquot; لإيران بفضل quot;صمود شعبهاquot;.وأضاف جليلي أن هذا التقرير يفضي إلى غلق الملف النووي الإيراني ويضع طهران في موقف جيد.وأكد أن مجلس الأمن الدولي لم يعد لديه أي أساس قانوني لفرض عقوبات جديدة على بلاده، ودعا الولايات المتحدة للتوقف عن اتهام إيران بالسعي للحصول على أسلحة نووية.
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي قد ذكر في تقريره ان quot;الوكالة تحققت من عدم انحراف البرنامج النووي الإيراني المعلن وأن المعلومات التي توصلت إليها الوكالة بشأن أجهزة الطرد المركزي (بي 1 وبي2) تتطابق مع المعلومات التي قدمتها إيران في هذا الشأنquot;.