ايران: تعليق الانشطة النووية غير مطروح
مجلس الشورى الإيراني: عداء أميركا للحرس مفخرة
الوكالة الدولية ترحب بالإتفاق حول نووي إيران
القاهرة:
اتهم وزير الخارجية المصري أحمد ابوالغيط اليوم ايران بالسعي الى الامساك بأوراق المشكلات العربية حتى تستطيع أن تستخدمها في مواجهتها مع العالم الغربي دفاعا عن ملفها النووي.
واعتبر ابو الغيط في حوار مع صحيفة (الاخبار) المصرية الصادرة اليوم quot;ان عناصر التأثير الايراني على المشكلات العربية تؤدي الى عواقب سلبية على الارض العربيةquot; داعيا من لا يرى ذلك الى أن يعيد النظر في تقديره ويراجع أمره.
وعن العلاقات المصرية - الايرانية المقطوعة منذ العام 1979 ذكر ابو الغيط quot;ان هناك تيارات في ايران تقرر ان تتحدث في مسائل لا ينبغي الحديث فيها كلما اقتربت ايران من مصر مثل أن يقولوا عليكم أن تتراجعوا عن كامب دافيدquot;.
ولفت الى أن لمصر في المقابل متطلبات لتقوم العلاقة بين البلدين بشكل صحي معتبرا انه يتم تناول هذه المتطلبات مع الايرانيين بصفة دائمة ولم تحسم حتى الان وتتعلق بالاوضاع الامنية وشكل التفاهم في المنطقة.
من جانب آخر نبه وزير الخارجية المصري الى أن بقاء اسرائيل خارج نظام منع الانتشار النووي يؤدي الى سباق نووي في الشرق الاوسط قائلا quot;علينا أن ندفع باسرائيل للانضمام الى نظام منع الانتشار والا نحول المنطقة الى منطقة سباق نووي او اسلحة غير تقليدية لأن هذا الأمر ستكون له عواقب وخيمة على الامن والاستقرارquot;.
وعلى صعيد الملف اللبناني وصف ابو الغيط المعادلة اللبنانية بأنها quot;بالغة التعقيد والصعوبةquot; معتبرا ان لبنان تعرض على مدى 40 عاما للكثير من الشد والتجاذب الداخلي نتيجة التأثيرات الخارجية.
ورأى ان الحل يتمثل في أن يتوقف التأثير الخارجي والاقليمي quot;حتى تتاح لنا جميعا الفرصة لمساعدة اللبنانيين على تسوية مشاكلهم الداخليةquot;.
وعن الملف السوداني أكد وزير الخارجية المصري سعي بلاده للحفاظ على وحدة السودان لكل أبنائه واصفا دور مصر على مستوى القارة الافريقية بأنه quot;فاعلquot;.